الحراك السياسي

08:02 مساءً EET

تفاصيل لقاء سامح شكري بنظيره الياباني

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية اليوم الإثنين، وزير خارجية اليابان “تارو كونو” في أول زيارة له عقب توليه مهام منصبه مؤخرا، حيث أجرى الوزيران مباحثات تناولت التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية فى بيان صحفى، بأن وزير الخارجية سامح شكري استهل اللقاء بتقديم التهنئة لوزير خارجية اليابان على توليه مهام منصب وزير الخارجية، مشيدا بالعلاقات التاريخية بين البلدين، وهو ما عكسته زيارة رئيس الوزراء الياباني “شينزو آبي” للقاهرة في يناير 2015، وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لطوكيو فى 28 فبراير الماضى، والتى تضمنت إلقاء الرئيس كلمة أمام البرلمان اليابانى كأول رئيس مصري وعربى يتحدث أمام البرلمان الياباني، فضلا عن العديد من الزيارات المتبادلة الناجحة.

وأشار أبو زيد، إلى أن اللقاء تناول التعاون الثنائى بين البلدين، حيث شكر وزير الخارجية الجانب الياباني لدعم مصر في مشروع المتحف المصري الكبير، معربا عن تطلع مصر لمشاركة رئيس الوزراء الياباني في افتتاح المتحف، فضلا عن دعم اليابان لمركز القاهرة الدولي للتدريب على تسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام منذ عام 2008 من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائىUNDP، كما أعرب الوزير شكري عن تطلع مصر لدعم اليابان للسفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر وأفريقيا لمنصب مدير عام اليونسكو.

وأردف أبو زيد، أن وزير الخارجية سامح شكري أعرب عن الرغبة فى زيادة الاستثمارات اليابانية فى مصر، منوها إلى قانون الاستثمار الموحد وما يوفره من فرص حقيقية وآفاق كبيرة للاستثمار الأجنبى المباشر، فضلا عن مميزات السوق المصري وما يوفره من عناصر جذب للمستثمرين اليابانيين. وتناول اللقاء عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك مثل التوتر في شبه الجزيرة الكورية والآثار الناجمة عن التجربة النووية الأخيرة لكوريا الشمالية، واستمرارها فى تطوير قدراتها الصاروخية بما يشكل تهديدا لجيرانها، حيث أكد الجانبان على أهمية إلتزام كوريا الشمالية بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أنه تم كذلك تناول القضية الفلسطينية وأهمية التوصل إلى سلام عادل ودائم للصراع العربى الإسرائيلي من خلال قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، والوضع فى سوريا وليبيا، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث استعرض وزير الخارجية الدور البارز للأزهر الشريف ودار الإفتاء فى هذا الصدد.

من جانبه، أعرب وزير خارجية اليابان عن سعادته بزيارة مصر، مؤكدا على أن تعزيز العلاقات اليابانية العربية بشكل عام، والعلاقات مع مصر على وجه الخصوص، يمثل أولوية خاصة له، فضلا عن سعادته بعقد الجلسة الأولى من الحوار العربي الياباني خلال فترة توليه منصب وزير الخارجية. كما أعرب الوزير تارو كونو عن اهتمام بلاده الخاص بتعزيز الشراكة مع مصر فى المجالين الثقافى والتعليمى.

التعليقات