تحقيقات

02:16 مساءً EET

الهزة ضربت اولا اركان النظام ولن يمررها الشعب الايراني بسلام (تقرير)

قدمت قناة الحرية للمعارضة الإيرانية (سيماي آزادي) كل المساعدات المالية والتعهدات المقدمة من مناصري القناة داخل ايران الى المواطنين المصابين والمنكوبين بالزلزال البالغ قدرها مليار تومان

الهزة الارضية التي ضربت 14 اقليما في ايران ضربت اركان نظام الملالي واسقطت ادعاءاتهم الكاذبه وكشفت سوء ادارتهم للبلاد والتقصير في حماية المواطن الايراني من الكوارث الطبيعية بعدم اتخاذ الاجراءات الضرورية للسلامة العامة وتوفير الرعاية الطبية للمصابين ،وخدمات ما بعد الكارثة ، والادهى ان عمليات الاغاثة اوقفتها السلطات بعد يوم واحد من زلزال الاحد ،غير عابئة بأخطار الهزات الارتدادية التي تعقب الزلزال عادة وهو ما حصل فعلا حيث ضربت الثلاثاء هزة ارتدادية –كرمانشاه – و لم تكن عمليات الاغاثة الشكلية التي اجرتها السلطات المختصة بمستوى الكارثة لذلك تجاوز عدد الضحايا اكثر من خمسمائة قتيل بحسب تقرير رويتر ومتابعين من الداخل ،ومازال العديد من المواطنين عالقين بين الانقاض وتحتها مما يرشح عدد الضحايا للازدياد الامر الذي يتطلب عونا دوليا سريعا وفوريا .هناك اعترافات من مسؤولين في النظام نفسه باللا مبالات وعدم الاهتمام بمعاناة المواطنين في المناطق التي هزها الزلزال في حين تراهم ينفقون اموال الشعب على الحرب في لبنان والعراق وسوريا و واليمن والبحرين للحرس الثوري وعملائه في المنطقة مثل حزب الله و الحوثي وغيرهما ….وفيمايلي بعض من هذه النماذج ..

صرخات احتجاجية للمنكوبين بالزلزال في قضاء سربل ذهاب
زار«روحاني» المنطقة المنكوبة بالزلزال في سربل ذهاب يوم الثلاثاء 14 نوفمبر2017 بعد تأخير لمدة 48ساعة بهدف أعمال دعائية الا انه فضح بعد مواجهته مشاعر الغضب والإحتجاج من قبل المنكوبين بالزلزال.
وأفاد التقريرالوارد أن الملا روحاني عندما تشدق بمساعدة أفراد الاغاثة الحكومية والجيش وقوات الحرس والباسيج ثار غضب المواطنين المصابين من تقاعس النظام وعدم إيصال الإغاثة فرفعوا صوت احتجاجهم ودحروا ألاكاذيب الدعائية لروحاني.
وكان روحاني يلقي كلمة من داخل السيارة خوفا من مشاعر الغضب لدى المواطنين ولم يتجرأ على الخروج منها والسير بين المواطنين .

اعترافات المسؤولين
قائمقام قصر شيرين في مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء «ايلنا» تحدث عن انقطاع مياه الشرب والكهرباء عن المدينة وحاجة المنكوبين الى التدفئة في ليالي المدن والقرى المتضررة التي يلفها البرد الشديد ،والحاجة الملحة للبطانيات والخيام لايواء المنكوبين الذين دمرت منازلهم .
كما جاء في اعتراف عضو شورى النظام «حشمت الله فلاحت بيشه» بان مواطنين مدنيين ينتشلون الجثث بالأيدي. وأفاد تقرير لوسائل الإعلام الحكومية أن عدد القتلى والجرحى سيزداد مع ازدياد من يخرجونه من تحت الانقاض. وهم يتصلون بنا من القرى و يؤكدون انهم لا يمتلكون اية إمكانية ويقومون بانتشال الجثث بالأيدي مضيفا: انهم انتشلوا 10 جثث من تحت الأنقاض في قرية «ده حاجي» بقضاء دالاهو ولا يوجد أحد يوصل لهم المساعدات.
كذلك اعترف رئيس جمعية الهلال ألاحمر للنظام الإيراني بالضحايا في الزلزال المرتقب في طهران قائلاً :
”سيكون أكثر من 200ألف قتيل على أقل تقدير “ و حذر بأن الذبذبة لزلزال طهران قريبة جداً .

مساعداة قناة المقاومة الإيرانية
وفي سياق متصل نقلت قناة الحرية للمعارضة الإيرانية (سيماي آزادي) انه و منذ يوم 13 نوفمبرجرى تقديم كل المساعدات المالية والتعهدات المقدمة من مناصري القناة داخل ايران حيث خصصت الاسبوع الماضي في حملة المناصرة الثانية والعشرين لقناة الحرية ، الى المواطنين المصابين والمنكوبين بالزلزال وتدعو القناة كل المناصرين الأعزاء أن يقدموا هذه المساعدات البالغ قدرها مليار تومان مباشرة الى المواطنين المفجوعين في المناطق المنكوبة بالزلزال.

 

رسالة السجناء السياسيين للمنكوبين
السجناء السياسيون في سجن اردبيل وجهوا رسالة أعلنوا فيها عن تضامنهم مع المواطنين المنكوبين بالزلزال.جاء فيها :ايها المواطنون المتألمون ومحبو الإنسانية في إيران
إطلعنا أمس على اصابة المواطنين الكادحين في غربي البلاد بزلزال مهيب وكارثي ألحق بهم خسائرعديدة. نحن السجناء السياسيين القابعين في سجن اردبيل نعرب عن خالص تعاطفنا مع المواطنين المنكوبين بالزلزال ونعزي العوائل الثكلى بهذا المصاب ونطالب عموم الشعب الإيراني وبخاصة الشباب ونظرا إلى عراقيل ومضايقات تخلقها المؤسسات الحكومية بالاسراع في اغاثة المواطنين في غربي البلاد وباي طريق ممكن القيام بتخفيف معاناتهم .
ومع اننا محبوسون وأيدينا مكبلة الا ان قلوبنا مليئة بالصداقة والمحبة لمواطنينا الأعزاء ولا نبخل باية مساعدة للمنكوبين بالزلزال.

** عدد الضحايا
وذكرت وكالة أنباء رويترز يوم الثلاثاء 14 نوفمبر ”أنه عقب الهزة الأرضية التي ضربت إيران وهي الأكثر فتكا منذ عقد من الزمن، قتل على الأقل 530 شخصا وجرح أكثر من 8000 شخص. مضيفة: أكد النظام الإيراني إنهاء عملية الإنقاذ يوم الثلاثاء في محافظة كرمانشاه التي ضربها الزلزال يوم الأحد بقوة 7.3علي مقياس ريختروألحق خسائر بها.“
ومع أن سكان بغداد والعديد من المحافظات العراقية شعروا بعنف الزلزال، الا ان الحصيلة الرسمية للضحايا في العراق كانت اقل بكثير، واستقرت عند 8 قتلى و336 جريحًا

الدعوة لتقديم ما يمكن تقديمه للمنكوبين
واهابت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية باصدقاء المقاومة الايرانية ومؤيديها وانصارها في الداخل والخارج تقديم ما يمكنهم تقديمه لاغاثة المنكوبين ،فالسلطات الايرانية التي تعودنا منها اهمال المواطنين لا نتوقع منها ان تقدم ماهو مطلوب وواجب للمنكوبين .

التعليقات