صحة

01:05 مساءً EET

علاج مناعي جديد لسرطان الجلد

يتيح جيل جديد من العقاقير متخصص في تنشيط جهاز المناعة لمكافحة الاورام السرطانية امكانية وجود "علاج اكلينيكي" لسرطان الجلد (ميلانوما) الذي كان قبل سنوات قليلة يودي سريعا بحياة المريض في أغلب الأحيان.

وقال خبراء في علاج السرطان تجمعوا في المؤتمر الاوروبي للسرطان في امستردام في مطلع الأسبوع إن ما يسمى بعقاقير علاج المناعة وعلى رأسها عقار "يرفوي" احدثت تغييرا كبيرا بأحد مجالات علاج السرطان.
وقال ستيفن هودي الاستاذ المساعد في معهد دانا فاربر لعلاج السرطان في الولايات المتحدة انه كان يتوخى الحذر عند استخدام العقار لكنه وصف التقدم الذي احرزه في الآونة الاخيرة بأنه "تحول نموذجي".
وأضاف أن نجاح الجيل الجديد من العقاقير يعني أن بعض المصابين بسرطان الجلد ربما يعانون من مرض مزمن لا وفاة وشيكة.
وأقرت اجهزة الرقابة الدوائية عقار يرفوي في عام 2011 ووصف بأنه احدث انفراجة في علاج هذا النوع من السرطان الاكثر فتكا واصبح أول عقار يسهم في زيادة فرص نجاة المصابين بالميلانوما.
وينشط العقار الجهاز المناعي للجسم لمكافحة السرطان وفي المتوسط ساهم العقار في التجارب الاولية في اطالة عمر المريض نحو أربعة أشهر غير أن 20 بالمئة من المرضى اظهروا استجابة أطول للعقار.
وقدم هودي للمؤتمر بيانات جديدة من أكبر وأطول دراسة للمرضى الذين عولجوا بعقار يرفوي اظهرت ان البعض ربما يعيش لفترة تصل إلى عشر سنوات.

التعليقات