الحراك السياسي

02:30 مساءً EET

بالصور.. تفاصيل مؤتمر مصر تستطيع بأبناء النيل

انطلقت فعاليات المؤتمر الوطني الثالث لعلماء وخبراء مصر في الخارج تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الذي تستضيفه الأقصر تحت عنوان “مصر تستطيع بأبناء النيل”.

يأتي ذلك بمشاركة 23 عالمًا مصرياً من أصحاب الإنجازات والخبرة في مجالات الزراعة والري وإدارة الموارد المائية، ويستمر المؤتمر يومين ويتضمن 10 جلسات يشارك فيها العلماء وعدد من الوزراء.

وأذاعت وزارة الهجرة، خلال الجلسة الافتتاحية بالمؤتمر، فيلمًا تسجيليًا يعرض الإنجازات التي تحققت من مخرجات الدورتين الأولى والثانية من المؤتمر الوطني الثالث لعلماء وخبراء مصر في الخارج واللتين تم تنظيمهما خلال السنة الماضية.

وقال الإعلامي شريف فؤاد، مذيع حفل الافتتاح: إن مؤتمرات “مصر تستطيع” يرعاها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لأهمية الاستفادة من علماء مصر في شتى المجالات والذين استطاعوا التميز في الخارج، مضيفًا أن مدينة الأقصر تشهد حدثاً فريداً وهو مؤتمر “مصر تستطيع بأبناء النيل”.

من جانبه قال الدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر: “أرحب بكم على أرض الأقصر وأعبر عن سعادتي بتنظيم مؤتمر مصر تستطيع الثالث في صعيد مصر، ونتنمى الخروج بتوصيات مثمرة، ومصر ستستطيع تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بعزيمة أبنائها الوصول لأهداف التنمية المستدامة”، مؤكداً أن مصر ستبنى بسواعد شبابها وستحقق التنمية المستدامة.

ووجه المحافظ الشكر لوزيرة الهجرة على اختيار الأقصر لاستضافة النسخة الثالثة من المؤتمر، ورحب بكل المشاركين وعلى رأسهم علماء مصر بالخارج المشاركين في المؤتمر.

ومن ناحية أخرى قال اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر: “يسعدني أن أشكر كل العاملين بوزارة الهجرة على المجهودات الكبيرة التي قامت بها من أجل تنظيم مؤتمر مصر تستطيع”.

وأضاف العصار، أن “أهمية هذا المؤتمر تأتي انطلاقًا من أن المياه تعتبر أحد أهم قضايا الأمن الوطني في مصر، ونسعى من خلال المؤتمر إلى فتح قنوات تواصل بين العلماء المصريين في الداخل والخارج للاستفادة من خبراتهم من خلال محاور المؤتمر والموضوعات التي يتم مناقشتها من خلال الجلسات المختلفة، وسنعمل من خلال شركات الإنتاج الحربي للاستفادة من تلك الخبرات وتنفيذها في أرض الواقع في مختلف المجالات”.

من جانبها قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، إن “مؤتمرات مصر تستطيع تتماشى مع أهداف التنمية الاستراتيجية للدولة 2030، وتأتي مواكبة لأحداث هامة تشهدها مصر، فالمؤتمر الأول كان يتعلق بقناة السويس والثاني بالمرأة والثالث يهتم بملف مياه النيل، والذي يستدعي أن نلتف جميعا كمصريين في الداخل والخارج لاستكمال استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة”.

وأضافت الوزيرة أن التفاعل الذي يشهده المؤتمر يؤكد على حرص أبناء مصر في الداخل والخارج على المشاركة في تنمية مصر، مشيرة إلى أن الخبراء المشاركين في المؤتمر قادمون بملفات ثقيلة مليئة بالخبرات وهي على ثقة أنها ستكون جزءًا أساسيًا من استراتيجية الدولة خلال المرحلة المقبلة.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، إن “مصر تواجه حرباً ضد الإرهاب ويسعدني أن أشيد بمجهودات الجيش المصري في التصدي للإرهاب وإثراء الحياة المصرية على نحو شامل”.

وخلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أيضًا، قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري: يوجد لدينا 200 منشأة لسدود الأمطار للاستفادة منها، هذا بجانب شبكة التليمتري والتي أصبحت الآن مصرية 100% ونتابع من خلال مناسيب المياه وكثافتها في جميع أنحاء مصر.

وأضاف عبد العاطي، أن الوزارة تدير 1500 كيلومتر من مياه نهر النيل، و3500 كيلو متر من الشواطئ، و48 منشأة ري و583 محطة تحلية، وتواجه تحدِ يتمثل في أن موارد المياه الخاصة بمصر هي 97% تنبع من خارج الحدود.

ومن جانبه قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، في كلمة ألقاها بالإنابة عن رئيس مجلس الوزراء، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي يقام بمدينة الأقصر في الفترة من 25 إلى 26 فبراير، إن “هدفنا هو الاستفادة من أبناء النيل الذي يعيشون خارج أرض النيل، ويجب أن يكون هناك تغيير مؤسسي وتشريعي من أجل الاستفادة من تلك الخبرات حتى تستطيع المنظومة المصرية استيعاب تلك الأفكار الجديدة، وبالفعل مصر تعد من أكثر الدول حول العالم التي قامت بالتغيرات التشريعية خلال الفترة السابقة”.

وأضاف فهمي، أن وزارة البيئة كانت تعكف على استراتيجية التنمية المستدامة بالتعاون مع باقي الوزارات، والتي يتم نقلها الآن إلى برامج تنفيذية تنعكس على كل الأمور التي تتعلق بالقضايا الحيوية في مصر، وكيفية الوصول لأهداف التنمية المستدامة وتنمية الاقتصاد المصري.

التعليقات