سياحة وسفر

03:30 مساءً EET

كتاب «الخيال الممكن».. خريطة طريق لتأسيس قطاع سياحي متكامل

يمثل كتاب “الخيال الممكن” للأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مرجعا إداريا وخريطة طريق لتأسيس قطاع سياحي متكامل، بدءا بمراحل التأسيس ووضع الاستراتيجيات والخطط، مرورا ببناء الأنظمة والتشريعات، وانتهاء بتنفيذ المشاريع وتحقيق الإنجازات، والتغلب في كل مرحلة من هذه المراحل على أنواع العقبات والتحديات.
ويتضمن الكتاب قصصا ومواقف لا تتعلق بالسيرة الذاتية والشخصية وإنما بالتجارب الإدارية التي تضيء الطريق لكل من يعمل إنشاء مؤسسة حكومية متخصصة وفق أحدث الأنظمة الإدارية.
كما يحيط القارئ بالخطوات التي بدأتها الهيئة منذ الصفر إلى أن تمكنت من تأسيس قطاع منظم بعد أن كان مشتتا، وتابعا لأكثر من جهة.
وكان الأمير سلطان بن سلمان قد دشن الكتاب الأربعاء 12 يوليو من العام الماضي، في جامعة الطائف، وذلك بالتزامن مع الدورة الـ11 من سوق عكاظ، وأهدى النسخ الأولى من الكتاب لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ووالدته الأميرة سلطانة السديري، كما أهداه للملك فهد، والملك عبدالله، والأمير سلطان، والأمير خالد الفيصل.
وأكد الأمير سلطان بن سلمان أن عنوان الكتاب نابع من “مدرسة سلمان بن عبد العزيز”، وقال: «بينما أنا أراجع عشرات الأسماء المقترحة للكتاب، والعناوين المرشحة لذلك، وأراجع بعض الوثائق الصوتية والمكتوبة التي تمثل جزءا رئيسيا من هذا الكتاب، تذكرت كلمة تاريخية ومهمة لوالدي الرجل المسؤول الذي تعلمت منه الكثير في حياتي الشخصية والمهنية، فخلال زيارته للهيئة عام 1426 هـ تشرفنا بعرض الملامح الأولى للخطة الوطنية للتنمية السياحية، وقال: “الحقيقة، أنا أتابع في الصحف أعمال هيئة السياحة، وبعض من يشاهد البرامج أو التصريحات يقول هذه مبالغ فيها، وفيها خيال، وليست ممكنة، وهذا يذكرني بتجربة هيئة تطوير مدينة الرياض، وكيف أن البعض يرى أن الطموح والخطط المستقبلية لتطوير الرياض من نسج الخيال وليس ممكنا، والآن نريدهم أن يأتوا ويشاهدوا الواقع، فنحمد الله على ذلك، ونطالب بأكثر وأكثر”.
وأضاف الأمير سلطان بن سلمان: “عندها لم أجد عنوانا أفضل من “الخيال الممكن” الذي هو نابع من مدرسة “سلمان بن عبد العزيز”، واليوم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني خططها وطموحاتها تتحقق وترتقي عملا وتطويرا إلى آفاق لم يتخيلها حتى أكثر الناس تفاؤلا”.

التعليقات