تحقيقات

03:11 مساءً EET

تقرير اخبارى عن احتفال المصريين بأول ايام عيد الاضحى

احتفل المصريون اليوم الثلاثاء15/اكتوبر الحالى /بعيد الأضحى المبارك على طريقتهم الخاصة وسط تدابير اجتماعية وأسرية مميزة .
ويعد عيد الأضحى أحد أهم مناسبتين عند المسلمين حيث يؤدى المسلمون خلاله مناسك الحج الذى يعتبر خامس أركان الإسلام كما يمثل عيد الأضحى ذكرى لقصة النبى إبراهيم الذى أوشك أن يذبح ابنه اسماعيل بسبب رؤيا رآها فى المنام يأمره الله فيها أن يذبح ولده لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله بالتضحية بأحد الأغنام سواء خروف أو بقرة أو أبل وتوزيع الجزء الاكبر من لحم الأضحية على الأقارب والفقراء
وبدأ المصريون الاحتفال بيوم العيد بأداء صلاة ” العيد ” حيث خصص مسئولى المحافظة ساحات عديدة لتمكين المصريين من أداء الصلاة لاسيما أن المساجد رغم كثرة عددها واتساع مساحتها لا تكفي كل المصلين الذين يقدر عددهم بملايين عديدة .
وفى منظر تقشعر منه الأبدان أدى المصريون صلاة العيد فى صفوف متناسقة فى الشوارع والميادين والساحات والمساجد وما حولها من أماكن فضاء.

وفور انتهاء الصلاة قام المصريون بتهنئة بعضهم البعض قائلين ” تقبل الله منا ومنكم ” و ” كل عام وانتم بخير” .
واتباعا لبعض العادات القديمة يقوم بعض أفراد الأسر المصرية بزيارة المقابر لقراءة بعض الآيات القرآنية على روح موتاهم وعند العودة الى المنازل
تبدأ الأسر فى إجراء الاتصالات الهاتفية مع الأقارب لتبادل التهاني .
وعقب ذلك تقوم الأسر المصرية الثرية ومتوسطة الدخل مباشرة بذبح أضحية قد تكون خروفا أو بقرة أو أبل حسب رغبة كل أسرة وظروفها المادية وتوزع الأسر الحجم الأكبر من لحوم الأضحية على الأقارب والفقراء حسبما يدعو الدين الإسلامي
ثم يجتمع كافة أفراد الأسرة ويتناولون وجبتي الإفطار والغداء اللتين تشملان إلى جانب لحم الأضحية،الفتة وهى مزيج من الخبز وشوربة اللحوم ثم تضع أعلاها طبقة رقيقة من الأرز . والرقاق والكبده المشويه
ومن عادات المصريين فى العيد إعطاء ” العيدية ” ، هى مبلغ من المال يختلف حجمه من شخص لاخر ، إلى الأطفال سواء أبناء الأسرة الواحدة أو أبناء الأقارب لتمكينهم من شراء ما يحلو لهم والاستمتاع بالعيد .
وفى عصر يوم العيد يخرج بعض المصريين إلى المتنزهات والحدائق ودور السينما

واتساقا مع هذا بدأ التليفزيون المصري احتفاله بالعيد منذ الصباح حيث بث صلاة العيد وتعلو اصوات التكبيرات الماأذن ، ثم أعقب ذلك إذاعة الأغانى والأفلام ابتهاجا بقدوم العيد .
نطلب كل الخير والسعادة والاستقرار لمِصر شعبًا وجيشًا وشرَطةً وقادة. حفِظ الله مِصر وصانها من كل شر، فالحديث عنها لا ينتهى…!
 

التعليقات