الحراك السياسي

10:00 صباحًا EET

إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية اليوم

تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم مؤتمرا صحفيا عالميا فى تمام الساعة الثالثة من مساء عصر اليوم بمقر الهيئة العامة للاستعلامات بمدينة نصر لإعلان النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية واسم المرشح الفائز بمنصب رئاسة الجمهورية.

وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة كانت قد عقدت اجتماعا أمس اعتمدت فيه نتيجة الانتخابات بعد أن تأكدت وراجعت اعمال الفرز الخاصة بمختلف اللجان ،وتابع أن الهيئة منذ بدء عملها حرصت على تقديم المزيد من التيسيرات للناخبين وكبار السن وذوى الاعاقة ومنح فرصة كبيرة امتدت لنهاية شهر فبرايرلتسجيل الوافدين طلباتهم بتعديل الموطن الانتخابى لهم فى المحافظات التى يوجدون بها بسبب ظروف العمل أو غيرها.

وشدد رئيس الوطنية للانتخابات على أن خروج الانتخابات الرئاسية بالشكل الذى يليق بالوطن كان مهمة الهيئة الأولى معبرا عن إشادته بوعى المصريين الذى ظهر فى كثافة التصويت.

وأوضح لاشين أن الهيئة تقدمت بمذكرة إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد صحيفتى المصرى اليوم، ونيويورك تايمز الأمريكية ، نظرا لما قامت به الصحيفتان بنشر أخبار غير صحيحة بهدف الإساءة إلى الانتخابات الرئاسية والهيئة المشرفة على إدارتها.

ومن المقرر أن يتضمن المؤتمر كلمة للمستشار لاشين إبراهيم موجهة للشعب وتشمل الإجراءات التى اتبعتها الهيئة الوطنية للانتخابات والخاصة بمجريات انتخابات رئاسة الجمهورية باعتبارها أهم وأول استحقاق انتخابى تشرف عليه الهيئة.

كما تشمل الكلمة نتائج تصويت المصريين بالخارج ثم بالداخل وعدد من أدلوا بأصواتهم وبيان الأصوات الصحيحة والباطلة وعدد الأصوات التى حصل عليها كل من مرشحى الرئاسة عبد الفتاح السيسى وموسى مصطفى موسى واعلان أسم المرشح الفائز وهو الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى حصل على اعلى نسبة فى الأصوات.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات باشرت منذ صدور قرار جمهورى بتشكليها فى اواخر العام الماضى مهام الإشراف على انتخابات رئاسة الجمهورية وعقدت مؤتمرها الأول الذى اعلنت فيه الجدول الزمنى للانتخابات فى الأسبوع الأول من يناير وأصدرت 55 قرارا منظما للعملية الانتخابية

وتم إجراء الانتخابات فى عدد لجان اقتراع فرعية بلغت 13 ألفا و687 لجنة فى جميع أنحاء الجمهورية.

وأجرى الاقتراع خارج البلاد أيام 16 و17 و18 مارس فى 139 بعثة فى 124 دولة حول العالم وقبلت الهيئة متابعة 54 منظمة محلية و9 دولية وكذا 680 مراسلا اجنبيا ورفضت 14 منظمة لعدم استيفائها الشروط المقررة.

وقامت الهيئة باستبعاد الفريق سامى عنان من الترشح لرئاسة الجمهورية بعد ثبوت صفتة العسكرية، كما فحصت ما أثاره المحامى خالد على الذى كان قد تقدم للترشح من مزاعم تتعلق بالجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية وامتناع الهيئة عن تسليمه نماذج التأييدات الصادرة له, حيث أكدت الهيئة عدم صحتها.

وتقدمت الهيئة الوطنية بمذكرة إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد صحيفتى المصرى اليوم، ونيويورك تايمز الأمريكية ، تضمنت قيام الصحيفتين بنشر أخبار وبيانات كاذبة بهدف التشكيك فى نزاهة العملية الانتخابية برمتها.

وطالبت الهيئة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام باتخاذ الإجراءات اللازمة بما يتفق مع صحيح حكم القانون والقواعد المهنية فى شأن العمل الصحفى والإعلامي.

التعليقات