عرب وعالم

03:01 مساءً EET

بالفيديو.. رئيس أركان الجيش السعودي: نعتز بحضور الرئيس السيسي لتدريب «درع الخليج»

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، ختام فعاليات تمرين “درع الخليج المشترك – 1” الذي أقيم بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبحضوره وبرفقته عدد من الملوك والرؤساء ورؤساء وفود الدول التي شاركت في فعاليات التمرين.

كما شهد الحفل: أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وإبراهيم بو بكر كيتا رئيس جمهورية مالي، ورئيس جمهورية تشاد إدريس ديبي، ورئيس الوزراء الباكستاني شاهد خاقان عباسي، وعدد آخر من الرؤساء ورؤساء الوفود للدول المشاركة في التمرين، إذ كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز في مقدمة مستقبلي الضيوف.

وتأتي مصر في مقدمة الدول المشاركة في التمرين ممثلة بعناصر من القوات الجوية والوحدات الخاصة من الصاعقة والمظلات والوحدات الخاصة البحرية بالإضافة للشرطة العسكرية، إذ يعد التدريب امتدادا لسلسلة من التدريبات المشتركة التي تنفذها القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع نظرائها من الدول العربية الشقيقة والصديقة، وفي إطار دعم علاقات الشراكة والتعاون العسكري وتبادل الخبرات في مختلف المجالات.

ويعتبر التدريب أحد المناورات المشتركة التي توفر بيئة مواتيه للخبرات التكتيكية والميدانية، لتأكيد قدرة القوات المنفذة على تنفيذ عمليات برية وبحرية وجوية مشتركة لحماية المصالح الحيوية ومواجهة التهديدات والعدائيات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة. وتضمنت مراحل التدريب تنفيذ مشروع مراكز قيادة لعناصر من الدول المشاركة تم خلالها فرض عدد من المهام التكتيكية المخططة وغير المخططة لقياس قدرة العناصر المشاركة على التخطيط والتنفيذ واتخاذ القرارات المناسبة طبقا لمتغيرات المعركة، إلى جانب التدريب العملي المشترك لعناصر القوات الخاصة وتنفيذ رمايات بالذخيرة الحية والتي ظهر خلالها المستوى المتميز لعناصر القوات المسلحة المصرية والمستوى الاحترافي لرجال القوات المسلحة، والذي أشاد به جميع المشاركين في التخطيط والتنظيم للتدريب.

ويشارك في تمرين “درع الخليج المشترك – 1” كل من مصر، والأردن، وأفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وباكستان، والبحرين، وبريطانيا، وبنجلاديش، وبوركينا فاسو، وتركيا، وتشاد، وجيبوتي، والسودان، وقطر، وجزر القمر، وسلطنة عمان، وجامبيا، وغينيا، والكويت، وماليزيا، وموريتانيا، والنيجر، واليمن، والمملكة العربية السعودية.

وبدأ حفل الختام بعزف السلام الوطني السعودي وتلاوة آيات من القرآن الكريم، وشهد القادة والرؤساء أعمال التمرين بالذخيرة الحية والتي استخدمت خلاله أحدث التقنيات والنظم العسكرية العالمية بمشاركة قوات برية وبحرية وجوية ودفاع جوي من 25 دولة، والتي أثبتت القدرة والكفاءة العالية والجاهزية التامة للقوات المشاركة في التمرين في تنفيذ المهام المكلفة بها على النحو الأمثل.

وأعرب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش السعودي الفريق أول ركن فياض الرويلي، في كلمة له أمام الحفل، عن اعتزازه بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وعدد من الزعماء وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ختام تمرين “درع الخليج المشترك 1″، مشيرا إلى أن التمرين يعد امتدادا لتدريبات مشتركة تهدف إلى رفع القدرات القتالية والاحترافية لقوات الدول المشاركة لمواجهة التحديات المشتركة وتعزيز مهاراتها ورفع درجات مستويات الاستعداد القتالي.

وأضاف الرويلي أن البيئة الاستراتيجية أضحت أكثر تعقيدا نتيجة تنامي تهديدات الإرهاب الذي ترعاه بعض الدول وترتكز عقيدته على التعصب المقيت ، منوها إلى أن المملكة العربية السعودية تصدت للإرهاب وقادت تحالفا لدعم الشرعية باليمن الشقيق.

وأشار إلى أن السعودية تحرص على مد يد العون لكافة الدول الشقيقة والمنظمات الإنسانية الدولية، لافتا إلى أن تمرين “درع الخليج المشترك 1” ساهم في اكتساب مهارات لقوات الدول المشاركة، موجها الشكر لكل من شارك في التدريب على جهوده لتحقيق أعلى درجات الاحتراف ، ومعربا عن أمله في أن يعم السلام جميع أنحاء العالم.

التعليقات