عرب وعالم

02:45 مساءً EET

بالصور.. سياسيو العراق يدلون بأصواتهم‎

انطلقت صباح اليوم السبت في العراق، عملية التصويت في أول انتخابات تشريعية، تشهدها البلاد بعد هزيمة تنظيم داعش، وتهدف إلى انتخاب برلمان جديد يضمن إعادة إعمار البلاد.

وأدلى السياسيون العراقيون بأصواتهم في الانتخابات التشريعية، ودعوا المواطنين للمشاركة الفعّالة، حيث بدأ الناخبون التصويت صباح اليوم عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي.

العبادي
وأدلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، صباح اليوم، بصوته في إحدى اللجان الانتخابية بمنطقة الكرادة في العاصمة بغداد.

وقال العبادي في تصريح له، بعد الإدلاء بصوته إن “الانتخابات مهمة وتحدد مستقبل العراق ويجب المشاركة بها بشكل واسع من قبل العراقيين”.

وأضاف العبادي، أن “نسبة التصويت الخاص نسبة جيدة”، لافتاً إلى “وجود خلل في بعض المراكز الانتخابية المخصصة للقوات الأمنية، ونأمل أن يتم تصليح جزء منها اليوم”.

 

المالكي
وأدلى رئیس ائتلاف دولة القانون العراقي، نوري المالكي، بصوته في الانتخابات التشریعیة العراقیة، وذلك في إحدى لجان العاصمة بغداد.

وشدد المالكي على وجود “نوايا حقيقية للتلاعب بالانتخابات”، داعياً المفوضية إلى “التدخل وإيقاف مثل هذه الحالات، لأنه أمر خطير قد يغير المسار السياسي”، موضحاً أن “الانتخابات من شأنها أن تنقل العراق إلى مرحلة جديدة، لاسيما وأنها واجب شرعي وأخلاقي”. كما أكد على ضرورة “الالتزام بوثيقة الشرف التي طرحتها الأمم المتحدة”.

زعيم التيار الصدري
وشارك أيضاً زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في الانتخابات، حيث أدلى بصوته من النجف، مشدداً على ضرورة الإصلاح، ومشيراً إلى أنه من السابق لأوانه الحكم على المفوضية وإجراءاتها.

كما حذر الصدر، من المندسين والمتحزبين في الانتخابات، داعياً القوات الأمنية لضمان سلاسة العملية الانتخابية.

عمار الحكيم
وأدلى رئیس تیار “الحكمة الوطني” العراقي، عمار الحكیم، بصوته، مؤكداً التزام النظام السیاسي بالدیمقراطیة، وحث شباب العراق إلى تحمل مسئولیاتھم والخروج إلى صنادیق الاقتراع والمشاركة فى صناعة المستقبل وقطع الطریق أمام الفاسدین للعودة.

الجبوري
ومن جهته، أدلى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بصوته في الانتخابات، ودعا مفوضية الانتخابات إلى أن تكون “حيادية”، فيما أشار إلى أهمية الإسراع بتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال الجبوري في حديث لعدد من وسائل الإعلام، بعد الإدلاء بصوته: “ندعو مفوضية الانتخابات إلى أن تكون حيادية”، مضيفاً أن “المفوضية بذلت جهوداً كبيرة خلال الفترة الماضية وما تبقى خلال اليوم يحتاج منها أن تكون حريصة على استقبال الناخبين من دون أية مشاكل”.

البارزاني
وبدوره، دعا رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، مواطني إقليم كردستان إلى المشاركة “الفعالة” في الانتخابات، معرباً عن “أمله بأن لا يؤدي تساقط الامطار الى عزوف المواطنين عن التصويت”.

وأكد للصحافيين بعد الإدلاء بصوته، أن “الانتخابات فرصة مهمة أمام المواطنين للتعبير عن إرادتهم”.

كما أعرب عن أمله في “معالجة المشاكل بين أربيل وبغداد والعمل على تحسين الاوضاع في العراق”، مضيفاً أنه “لن يستطيع أي طرف في العراق تشكيل الحكومة العراقية بدون تحالفات، ويجب تشكيل تحالف كردستاني قوي للمشاركة في البرلمان العراقي للدفاع عن حقوق شعب كردستان”.

ويذكر أن عملية التصويت العام للانتخابات التشريعية، انطلقت صباح اليوم، أمام أكثر من 24 مليون ناخب عراقي، ومن المقرر أن تغلق صناديق الاقتراع في الساعة السادسة مساء اليوم.

التعليقات