عرب وعالم

02:44 مساءً EET

فلسطين تستدعى سفراءها فى 4 دول أوروبية بعد نقل السفارة الأمريكية

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأربعاء أنها استدعت سفراءها فى أربع دول اوروبية هى النمسا وتشيكيا ورومانيا والمجر “للتشاور معهم” إثر مشاركة سفراء هذه الدول فى حفل استقبال اقامته الخارجية الاسرائيلية احتفالا بنقل السفارة الاميركية الى القدس.

وقال البيان أن سفراء هذه الدول شاركوا “فى حفل الاستقبال الذى أقيم فى وزارة الخارجية الاسرائيلية بتاريخ 13 مايو 2018 احتفالا بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس وإعلان القدس عاصمة موحدة لإسرائيل”.

وأكد البيان أن الوزارة “تعتبر هذه المشاركة مخالفة جسيمة للقانون الدولى ولقرارات الامم المتحدة العديدة التى تؤكد على ان مدينة القدس هى أرض محتلة منذ العام 1967 وتمنع الدول من نقل سفاراتها اليها”.

وأضافت الوزارة “يأتى هذا الاستدعاء للتشاور مع سفرائنا لدى هذه الدول فيما يتعلق بمواقفها ومدى التزامها بمواقف الاتحاد الأوروبى” فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وكانت وزارة الخارجية استدعت مساء الثلاثاء السفير حسام زملط، رئيس مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية فى واشنطن، إثر نقل السفارة الاميركية الى القدس، ولم يوضح البيان مدة استدعاء زملط، أعلى مسؤول فلسطينى فى واشنطن.

ورد الفلسطينيون بغضب على قرار الرئيس الأميركى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها من تل أبيب.

ويعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لهم، فيما افتتحت دول العالم سفاراتها فى تل ابيب، على أن يتقرر مستقبل المدينة المقدسة خلال المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وزاد موعد نقل السفارة للقدس من غضب الفلسطينيين، إذ جاء قبل يوم واحد من ذكرى النكبة وقيام دولة إسرائيل.

التعليقات