محليات

11:50 مساءً EET

“الصحة”: محافظة البحيرة الأعلى نسبة فى مسح فيروس سى

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تردد 398 ألفا و550 مواطنا منذ بداية حملة مكافحة فيروس سى وحتى الآن، على نقاط المسح فى الـ 9 محافظات فى ثالث أيام اطلاق المبادرة الرئاسية للمسح الصحى الشامل لفيروس سى والأمراض غير السارية «ضغط، سكر، قلب، سمنة» تحت شعار” 100 مليون صحة”، والتى انطلقت يوم الإثنين الماضى الموافق الأول من شهر اكتوبر الحالى.

وذكرت وزيرة الصحة والسكان، خلال مؤتمر صحفى عقد مساء اليوم، بغرفة العمليات المركزية الخاصة بالمبادرة أن عدد الفرق الطبية المشاركة أكثر من 4 آلاف فريق، تعمل فى 1412 نقطة مسح، موضحةً أن المسح من سن 18 عاما وبدون حد أقصى للعمر.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى قيام الوزارة بالتفاوض مع إحدى الشركات الأمريكية الكبرى للتعاقد على توفير الأدوية بسعر مناسب، وذلك بحضور اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، لافتة أنه سيتم تقديم العلاج للمصابين خلال أسبوع من الفحص، بينما بالنسبة لمرضى التليف الكبد خلال فترة تتراوح ما بين 15 إلى 21 يوما.

وأوضحت أن القيادة السياسية وجهت بزيادة عدد أماكن الفحص وخاصة فى اماكن المشروعات القومية والمصانع الكبرى فى المحافظات الـ 9 للمرحلة الأولى، حيث قامت الوزارة على الفور بمخاطبة المحافظين لتحديد الأماكن بمحافظتهم ليبدأ المسح بها خلال الفترة القادمة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية فى هذا الشأن.

ونوهت وزيرة الصحة والسكان، أن هناك عدداً من أماكن الفحص استمرت فى العمل بعد مواعيد العمل الرسمية لهم وهى من 9 صباحا حتى الـ 9 مساءً حرصا على تقديم الخدمة للمواطنين، ووجهت لجميع العاملين سواء بالغرفة المركزية أو العاملين بجميع نقاط المسح الشكر لما يبذلونه من مجهودات للمواطن المصرى.

وكشفت وزيرة الصحة والسكان أن أعلى محافظة شهدت إقبالاً اليوم كانت محافظة البحيرة، مشيرة إلى أن عدد التردد قد زاد منذ بدء المبادرة من 4 إلى 18%، مشيرة إلى أن عدد النساء مازال يشهد إقبالاً أكثر من الرجال، حيث سجلت نسبة مشاركة الرجال 43% مقابل 57% للنساء، وأعلى مشاركة عمرية من 26 لـ 45 عاما

التعليقات