الحراك السياسي

07:10 مساءً EET

لافروف: روسيا ومصر تسعيان للإرتقاء بالشراكة بينهما إلى مستوى أعلى ‎

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن بلاده ومصر لديهما اليوم ما يلزم للارتقاء بالشراكة بينهما إلى مستوى أعلى.

جاء ذلك في مقال لوزير الخارجية الروسية لصحيفة “الأهرام” نشرته اليوم السبت، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لإقامة العلاقات المصرية الروسية.

وأضاف أنه “من الواضح للعيان أن مصر وروسيا تملكان اليوم كل ما يلزمهما من أجل الارتقاء بالشراكة المتعددة الأوجه إلى مستوى أعلى، بما يخدم مصالح مواطنينا ودعم الاستقرار الإقليمي والعالمي. وسنواصل مع الأصدقاء المصريين العمل من أجل تنفيذ هذه المهمة النبيلة”.

وتابع لافروف: “نعرب عن اهتمامنا بتوسيع العلاقات فى المجالات الثقافية والإنسانية، والاتصالات بين شعبينا، ولعل ما جرى التوصل إليه في ديسمبر من العام الماضي خلال زيارة الرئيس فلاديمير بوتين للقاهرة، من قرار حول استئناف حركة الطيران المباشر بين عاصمتي البلدين، يمكن أن يساعد على تنفيذ تلك الاهداف، بعد انقطاع منذ أكتوبر 2015 في أعقاب ما تعرضت له طائرة الركاب الروسية فى سماء شبه جزيرة سيناء من عملية إرهابية”.

وذكر وزير الخارجية الروسي: “يستند الحوار الروسي ـ المصري في الساحة الدولية إلى التمسك بتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدالة وديمقراطية، يقوم على ما تضمنه ميثاق منظمة الأمم المتحدة من قواعد أساسية للعلاقات بين الدول”.

واستطرد: “تنادي كل من موسكو والقاهرة بضرورة تسوية مختلف النزاعات والصراعات عبر السبل السياسية والدبلوماسية، وتوحيد المجتمع الدولي من أجل التصدي للإرهاب والتطرف، ودعم نظام حظر أسلحة الدمار الشامل. ونحن على استعداد لرفع مستوى التنسيق في مختلف المجالات من اجل دعم الأمن والسلام في الشرق الأوسط، وتأمين مراعاة حقوق شعوب المنطقة في التحكم في مصائرها”.

يشار إلى أن الكرملين أعلن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيزور روسيا في السابع عشر من الشهر الجاري.

التعليقات