عرب وعالم

09:24 صباحًا EET

“فوكس نيوز” نقلًا عن مصادر استخباراتية أمريكية: #قطر غطاء #إيران لتهريب أسلحة متقدمة لـ #حزب_الله‎

قالت شبكة “فوكس نيوز”، نقلا عن مصادر استخباراتية أمريكية وغربية، إن إيران زادت في الآونة الأخيرة شحنات الأسلحة المتقدمة التي أرسلتها إلى مليشيا حزب الله الإرهابية الموالية لها، ومن ضمنها مكونات تشمل أنظمة تحديد المواقع “جي بي إس”، لتحويل الصواريخ غير الموجهة إلى أخرى موجهة.

وأوضحت الشبكة الأمريكية في تقرير حصري، نقلا عن مسؤولين، إن طائرة شحن إيرانية وصلت لبنان قبل 3 أيام، وهي تابعة لشركة طيران “فارس إير قشم”، وقد غادرت طهران عند الساعة 9:33 صباح الثلاثاء، إلى وجهة غير معلومة، قبل أن تحُطّ في العاصمة السورية دمشق، لتتوجه بعدها إلى بيروت، حيث وصلت في حدود الساعة 2:00 ظهرا.

وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، توجهت الطائرة من بيروت إلى الدوحة في قطر، حيث وصلت بعد منتصف الليل، لتعود منها بعد ذلك إلى العاصمة الإيرانية عند حدود الساعة 6:31 مساء.

وقالت مصادر استخباراتية غربية لـ”فوكس نيوز”، إن طائرة الشحن الإيرانية كانت تحمل مكونات أسلحة، بما في ذلك أجهزة لتحديد المواقع “جي بي إس” لإنتاج صواريخ موجهة في المصانع الإيرانية الموجودة داخل الأراضي اللبنانية.

وتابع تقرير الشبكة الأمريكية أن وكالات الاستخبارات في الولايات المتحدة وإسرائيل، وكذلك عدد من وكالات الاستخبارات الغربية قدمت أدلة على أن إيران قامت بتشغيل مصانع سلاح مشابهة في سوريا واليمن، فضلا عن لبنان.

وقالت المصادر الغربية لـ “فوكس نيوز”، إن مكونات الأسلحة التي حملتها الطائرة الإيرانية المذكورة، كانت موجهة إلى 3 مواقع سرية لحزب الله بالقرب من مطار بيروت، لاستهداف إسرائيل مستقبلا.

وتصنف وزارة الخارجية الأمريكية حزب الله منظمة إرهابية منذ 1997، حيث قامت هذه المليشيا الإرهابية المدعومة إيرانيا بتنفيذ عملية تفجير السفارة الأمريكية في بيروت، والتي أدت إلى مقتل أكثر من 50 شخصا، واستهداف ثكنات البحرية الأمريكية في العاصمة اللبنانية بعد ذلك بستة أشهر، والتي أدت لمقتل 241 من قوات حفظ السلام من الجنسيتين الأمريكية والفرنسية في 1983.

وتشير “فوكس نيوز” في تقريرها، إلى أن شركة “فارس إير قشم” الإيرانية تلاحقها اتهامات، منذ وقت طويل، بنقل الأسلحة لصالح مليشيا الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس بقيادة الإرهابي قاسم سليماني.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلنت العام الماضي فرض عقوبات على الحرس الثوري وفيلق القدس.

التعليقات