الحراك السياسي

09:43 مساءً EET

مفتي #نيجيريا: جهود #الأزهر في إفريقيا تسهم بقوة في مواجهة جماعات الإرهاب

قال الإمام الأكبر، شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، إن منطقة غرب أفريقيا لها تاريخ طويل في خدمة الإسلام والحفاظ على التراث الإسلامي، وقدم علماؤها إسهامات مهمة للحضارة الإسلامية، مضيفًا أن المنهج الوسطي الإسلامي كان له دور كبير في النهوض الاجتماعي والثقافي لهذه المنطقة عبر التاريخ.

وأوضح شيخ الأزهر، خلال لقائه مع مفتي نيجيريا الشيخ إبراهيم الحسيني، اليوم، أن الأزهر الشريف يبذل جهودًا كبيرة لمواجهة التطرف والإرهاب، والتصدي للأفكار المنحرفة الدخيلة على المجتمعات الأفريقية، مشددًا على أن الأزهر يعوّل على خريجيه الأفارقة في نشر الوسطية والاعتدال في مجتمعاتهم.

من جانبه، أكد الشيخ إبراهيم الحسيني اعتزاز نيجيريا وتمسكها بمنهج الأزهر الشريف، مبينًا أن هذا المنهج هو الذي حافظ على التعايش والتماسك المجتمعي في نيجيريا، وجميع الدول الأفريقية المعروفة بتنوعها وثرائها الثقافي.

وأعرب مفتي نيجيريا عن تقدير بلاده الكبير لدعم الأزهر لها في مختلف المجالات العلمية والدعوية، مشيرًا إلى أن جهود الأزهر المتعددة في أفريقيا تسهم بقوة في الحرب ضد جماعات العنف والإرهاب، وتدعم تعزيز الاستقرار والأمن المجتمعي لشعوب القارة.

وفي نهاية اللقاء، سلم مفتي نيجيريا، شيخ الأزهر نسخة من مصحف دار الإفتاء النيجيرية الذي من المقرر تدشينه في حفل يقام خصيصا بهذه المناسبة، في نهاية إبريل المقبل، معربا عن أمله في مشاركة وفد أزهري بالاحتفال.

التعليقات