عرب وعالم

01:33 مساءً EET

العقوبات الأمريكية علي #إيران أدت إلى خفض تحويلاتها لميليشيا #حزب_الله إلى النصف‎

وجهت الأزمة المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران، صفعة قوية إلى حزب الله اللبناني، وانعكست الأزمة المالية التي تعاني منها إيران بسبب عقوبات واشنطن، بشكل موجع على حجم الدعم المالي، الذي كان يتلقاه حزب الله من إيران.

ووفق تقرير مفصل للصحافي الاستقصائي الفرنسي، جورج مالبرونو في صحيفة لوفيغارو، في مايو الجاري، عمدت إيران، بعد أن خنقتها العقوبات الأمريكية، إلى خفض تحويلاتها إلى الميليشيا اللبنانية إلى النصف.

وأشار التقرير إلى تخفيض رواتب عناصر حزب الله، وأكد أن ممولي الحزب ما عادوا يخرجون من لبنان.

ووردت معلومات مفصلة في التقرير، عن محاولة حزب الله التحايل على العقوبات الأمريكية عبر مكاتب الصيرفة، واعتماد أموال نقدية من مناصريه، ومؤسسات تجارية تدعمه.

وفي مقابلة مع أحد العاملين في قطاع الإعلام التابع لحزب الله، كشف تخفيض الرواتب بمقدار الثلثين.

ونقل التقرير عن دبلوماسي مطلع قوله “حتى حزب الله، الأكثر استفادة من علاقاته مع إيران، لحقت به تدابير التقشف، لم يعد يتمتع بميزات كما كان من قبل”.

وأفاد بأنه قبل ستة أشهر، كانت التحويلات النقدية من طهران إلى مطار بيروت على متن الخطوط الجوية الإيرانية تقدر بما بين 70 و80 مليون دولار شهرياً، وفق تقديرات أمريكية وفرنسية، لكن تلك المدفوعات انخفضت حالياً إلى نحو النصف أو 40 مليون دولار فقط، حسب ما أكد مصدر فرنسي مطلع.

وتطرق التقرير إلى التضييق على المصارف اللبنانية، مؤكداً أن واشنطن شددت القيود المفروضة على البنوك اللبنانية لرفض أي أموال أو زبون له علاقة بحزب الله.

التعليقات