عرب وعالم

08:56 مساءً EET

خبراء سودانيون : السعودية والإمارات لعبتا دورًا محوريًا في اتفاق المجلس العسكري وقوي إعلان الحرية

اكد عدد من القيادات السياسية السودانية، اليوم الخميس على الدور المحوري الذي لعبته دولتي الامارات والسعودية في اتفاق المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير، الذي يمهد لتحول ديمقراطي وسلام في السودان.

وتابعت القيادات السياسية أن “دور دولتي السعودية والإمارات لم يتوقف عند حد التوصل إلى تسوية سياسية في الخرطوم، بل منعتا انهيار السودان اقتصاديا وقدمتا دعما سخيا، لا سيما من المواد البترولية والقمح لمساعدة الشعب على عبور المرحلة الحرجة التي يمر بها”.

من جانبه قال نائب رئيس وزراء السودان الأسبق، وزعيم حزب الأمة مبارك الفاضل المهدي إن “السعودية والإمارات لعبتا دوراً مهما في مسار التسوية السياسية في السودان، تمثل في تنسيقهما السياسي عالي المستوى مع الجانب الأمريكي والأوروبي والاتحاد الأفريقي والذي أثر إيجابا في دفع المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير إلى الجلوس للتفاوض المباشر وتقديم تنازلات”.

وأكد المهدي، أن “الرياض وأبوظبي شاركتا مباشرة في الوساطة الوطنية، مما ساعد على تقريب وجهات نظر الأطراف السودانية والتوصل لاتفاق سياسي لإدارة المرحلة الانتقالية”.

كما اعتبر نائب رئيس وزراء السودان الأسبق أن “الدور الأهم الذي قامت به السعودية والإمارات تجاه السودان تمثل في تحقيق الاستقرار ومنع الانهيار الاقتصادي من خلال دعمهما المادي بالبترول بما قيمته 100 مليون دولار في الشهر، وإمدادات القمح والأدوية ودعم الموسم الزراعي بالسماد، فضلا عن دعم مالي مماثل لميزان المدفوعات”.

وقال زعيم حزب الأمة مبارك الفاضل المهدي إن “الدعم المالي من السعودية والإمارات كان أكبر مساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار في السودان خلال الفترة الماضية”.

كانت قد أفضت الجهود الإقليمية والدولية، إلى توصل المجلس العسكري الانتقالي في السودان وقوى إعلان الحرية والتغيير المنظمة لحركة الاحتجاجات، الجمعة الماضي، إلى اتفاق لتشكيل هياكل السلطة الانتقالية، عبر وساطة مشتركة ناجحة قادها الاتحاد الأفريقي وإثيوبيا، أنهت أشهرا من التوتر.

التعليقات