عرب وعالم

12:15 مساءً EET

عقوبات خليجية ـ أمريكية ضد 25 كياناً مرتبطاً بـ #إيران أبرزها منظمة #الباسيج وبنوك ومصارف وقياديون في #حزب_الله

صنّفت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة، 25 كياناً مرتبطاً بإيران، أبرزها منظمة «الباسيج» وبنوك ومصارف وقياديون في «حزب الله» اللبناني، على قوائم الإرهاب. وجاء هذا التصنيف المشترك للدول الخليجية الست والولايات المتحدة عبر «مركز استهداف تمويل الإرهاب» الذي أسس عام 2017.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس، إن هذه القرارات تمثل «إجراءات إضافية لحماية العالم من إيران». كما قالت وزارة الخزانة الأميركية، إن هذه العقوبات المشتركة التي اتخذها «مركز مكافحة تمويل الإرهاب» هي الأهم حتى الآن.

وأوضحت رئاسة أمن الدولة في السعودية وشركاؤها في «مركز استهداف تمويل الإرهاب»، في بيان، أن هذا الإجراء يعدّ أكبر تصنيف مشترك في عمر المركز، مضيفة أن كثيراً من الشركات المستهدفة توفر الدعم المالي لقوات «الباسيج» التي لطالما استخدمها النظام الإيراني لتجنيد المقاتلين وتدريبهم وتنفيذ الهجمات الإرهابية في المنطقة.

وشملت الأسماء المدرجة «قوات المقاومة الإيرانية» المعروفة باسم «باسيج»، و«بنياد تعاون باسيج» (المعروفة باسم «مؤسسة باسيج التعاونية»)، و«بنك اقتصاد مهر» و«بنك ملت» و«شركة اقتصاد مهر الإيرانية للاستثمارات». كما شملت يوسف هاشم، ومحمد عبد الهادي، وعدنان حسين كوثراني، وجواد نصر الله «لارتباطهم بـ(حزب الله) اللبناني الإرهابي».

التعليقات