سياحة وسفر

09:50 صباحًا EET

الشمس تتعامد على معبد #حتشبسوت بالأقصر

تعامدت الشمس صباح اليوم الإثنين، على معبد الدير البحري، الذي شيدته الملكة حتشبسوت في أحضان جبل القرنة التاريخي، بالبر الغربي لمدينة الأقصر، وسط أجواء اتسمت بسحر وغموض الفراعنة، وفي حضور عشرات السياح.

وتسللت أشعة الشمس لتبدد ظلمة قدس أقداس المعبد في مناسبة حلول عيد “حتحور” ربة السعادة والرقص والموسيقى والمرح في مصر القديمة.

وقال رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، أيمن أبو زيد، إن الظاهرة تأتي ضمن 22 حدثاً فلكياً مرتبط بالشمس وتعامد أشعتها على المعابد والمقاصير المصرية القديمة، وكان فريق علمي برئاسة الدكتور أحمد عوض الباحث المصري المتخصص في رصد الظواهر الفلكية بالمعابد المصرية القديمة، قد تمكن من رصدها وتوثيقها في إطار مشروع بحثي انطلق في العام 201، وأضاف “أبوزيد” بأن جمعيته تسعى للترويج السياحي لمثل تلك الأحداث الفلكية، وهى ظواهر باستطاعتها أن تثري حركة السياحة في الأقصر وفي محافظات مصرية عدة طوال العام، في حال تثبيتها على الأجندة السنوية للسياحة في مصر.

فيما قال المرشد السياحي ومنظم البرامج السياحية، صالح أمين: إنها المرة الأولى التي يشارك فيها بالاحتفال ب تعامد الشمس على معبد الملكة حتشبسوت، برفقة فوج سياحي ياباني قدم خصيصاً لحضور تلك الظاهرة، مشيراً إلى أن السوق السياحية اليابانية يتشوق لمثل تلك الأحداث السياحية الفريدة.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عوض: إن فريقه سيتقدم بمشروع لوزير السياحة والآثار المصري الدكتور خالد العناني، لوضع ما بات يعرف باسم سياحة الفلك، على الأجندة السياحية الرسمية لمصر خاصة وأن الحكومة بادرت مؤخراً بضم وزارة السياحة والآثار في حقيبة وزارية واحدة.

فيما قال المرشد السياحى ومنظم البرامج السياحية، صالح أمين، فى تصريحات اليوم الإثنين: إنها المرة الأولى التى يشارك فيها فى الاحتفال ب تعامد الشمس على معبد الملكة حتشبسوت، برفقة فوج سياحى يابانى قدم خصيصا لحضور تلك الظاهرة، مشيرا إلى أن السوق السياحية اليابانية يتشوق لمثل تلك الأحداث السياحية الفريدة.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عوض الباحث المصرى المتخصص فى رصد الظواهر الفلكية فى معابد ومقاصير قدماء المصريين فى تصريحات اليوم الإثنين: إن فريقه الذى يضم ، الطيب عبدالله، ورئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، ايمن ابوزيد، سيتقدم بمشروع لوزير السياحة والآثار فى مصر، الدكتور خالد العنانى، لوضع ما بات يعرف باسم سياحة الفلك، على الأجندة السياحية الرسمية لمصر خاصة وأن الحكومة بادرت مؤخرا بضم وزارة السياحة والآثار فى حقيبة وزارية واحدة.

التعليقات