صحة

11:08 صباحًا EET

دراسة: المناديل الورقية أكثر فعالية للتخلص من الفيروسات

أظهرت دراسة حديثة أن استخدام المناديل الورقية لتجفيف اليدين هو أكثر فعالية من مجففات الأيدي لإزالة الفيروسات بما في ذلك الفيروسات التاجية الجديدة وفى مقدمتهم فيروس كورونا المستجد ( كوفيد -19) .

ووفقًا للباحثين، فإن تجفيف اليدين مهم لتقليل انتشار الميكروبات الخطيرة- بما في ذلك الفيروسات التاجية الجديدة- لأن الفشل في إزالتها يزيد من انتقالها إلى الأسطح البيئية ويزيد من فرص الانتقال والانتشار.

بالنسبة للنتائج، حقق باحثون من جامعة ليدز في المملكة المتحدة فيما إذا كانت الطريقة التي يجفف بها الأشخاص أيديهم في مرحاض عام قد أحدثت اختلافًا في طريقة انتقال فيروس كورونا المستجد.

وأشاروا إلى “أننا نعتقد أن نتائجنا ذات صلة بمكافحة الفيروس التاجي الجديد المنتشر بوتيرة سريعة في جميع أنحاء العالم.. يجب أن تكون المناشف الورقية هي الطريقة المفضلة لتجفيف اليدين بعد الغسيل وبالتالي تقليل خطر التلوث بالفيروس وانتشاره”.

وفى الدراسة الحالية، قام أربعة متطوعين بمحاكاة تلوث أيديهم بـ “القفاز” باستخدام عاثية البكتيريا (وهو فيروس يصيب البكتيريا – وبالتالي فهو غير ضار للإنسان)، لم يتم غسل أيديهم بعد التلوث – كان هذا لمحاكاة أيديهم سيئة/ غير كافية.. تم تجفيف اليدين باستخدام المناشف الورقية (PT) أو مجفف الهواء النفاث (JAD) .. وقد ارتدى كل متطوع مئزر، لتمكين قياس تلوث الجسم أو الملابس أثناء تجفيف اليدين.. تم تجفيف اليدين في مرحاض عام بالمستشفى وبعد الخروج تم جمع عينات من المناطق العامة والجناح.

ووجد الفريق البحثى أن كلًا من مجففات الهواء النفاث وطرق المناشف الورقية قللت إحصائيًا بشكل ملحوظ من تلوث الفيروس باليدين، بالنسبة إلى 10 من أصل 11 سطحًا، تم اكتشاف تلوث بيئي أكبر بكثير بعد استخدام مجفف الهواء النفاث مقابل استخدام المناشف الورقية، وكان متوسط تلوث السطح بعد ملامسة اليد أعلى بأكثر من 10 مرات بعد استخدام مجفف الهواء النفاث مقابل استخدام المناشف الورقية.

وبحسب الباحثين، كان انتشار الفيروس على المئزر “الملابس” أعلى بخمس مرات مع مجفف الهواء النفاث مقارنة بالمناشف الورقية، وتشير الأبحاث إلى أن انتقال الميكروبات إلى الأسطح البيئية يمكن أن يحدث مباشرة من اليدين التي تظل ملوثة بعد تجفيف اليدين، ولكن أيضًا بشكل غير مباشر من جسم الشخص الذي كان ملوثًا أثناء تجفيف اليدين.

التعليقات