عرب وعالم

01:03 مساءً EET

وزير الحج السعودي يكشف عدد #الحجاج لهذا العام

أكد وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، أن عدد حجاج هذا العام قد يكون في حدود ألف حاج، ولن يكون بعشرات الآلاف.

قال وزير الحج والعمرة السعودي في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة: إنه وفي ظل استمرار الجائحة وسهولة تفشي العدوى في التجمعات والحشود البشرية وللحفاظ على الأمن الصحي العالمي؛ فقد تقرر إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج، من مختلف الجنسيات الموجودين والمقيمين في المملكة بشكل آمن وصحي بما يحقق التباعد الاجتماعي، ولدينا خطط تنفيذية استثنائية لحج هذا العام.

من جانبه أكد وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق ربيعة أن بلاده وضعت خطة صحية وإجراءات مشددة لحجاج هذا العام، للحفاظ على سلامتهم، وسيتم إخضاعهم لفحوصات فيروس كورونا (كوفيد 19) قبل السماح لهم بأداء الركن الخامس من الإسلام.

وقال الدكتور الربيعة، إن الحج هذا العام سيكون لمن هم أقل من 65 عاما ولا يعانون من أي أمراض مزمنة.

وأوضح وزير الصحة أن الحجاج سيخضعون لفحوص كورونا قبل الحج، وبعد الحج سيخضعون لحجر صحي لمدة 14 يوما.

وذكر وزير الصحة السعودي، أن الأولوية هي سلامة الحجاج مع تفشي فيروس كورونا وارتفاع عدد المصابين إلى أكثر من 8 ملايين على مستوى العالم، مشدداً على وضع «خطة صحية وإجراءات مشددة لحجاج هذا العام». وقال إن العاملين بالحج سيخضعون أيضا لفحوص كورونا، وستجري متابعتهم خلال المناسك.

وكشف وزير الصحة السعودي عن «تجهيز مستشفى متكامل لأي طارئ في الحج».

وردا على أسئلة وسائل الإعلام، أوضح وزير الحج أن «فريضة الحج ستكون آمنة وصحية وتحافظ على السلامة».

ونفى الدكتور محمد صالح رداً على سؤال حول السماح لحجاج من الخارج، احتمال مشاركة حجاج من الخارج حتى لو أجروا فحوص كورونا، مشيراً إلى أن أعداد الحجاج ستكون محدودة جدا، وقدر أن أعدادهم قد تكون بحدود ألف حاج.

التعليقات