صحة

09:47 صباحًا EET

توقعات لجنة مكافحة #كورونا لمعدل الإصابات

قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إننا نعيش في مرحلة الحذر الشديد، ونتائج قرار رفع الحظر بشكل كامل ستظهر بعد أسبوعين.

وأكد “حسني”، في مداخلة هاتفية لبرنامج “القاهرة الآن”، المذاع على فضائية “الحدث”، اليوم الأحد، أن أكثر ما يقلقنا هو تصور أننا انتصرنا على كورونا، لكن يجب علينا التعايش بمحاذير مع الفيروس، لافتًا إلى أن الوزارة مترقبة لأرقام الإصابات وعلى استعداد تام لأي سيناريوهات قد تحدث.

وأوضح أن افتتاح المستشفى الميداني بالأمس يؤكد استعدادنا لكل السيناريوهات، والدولة تراهن على وعى المواطن لمواجهة فيروس كورونا، مؤكدًتا أن الدولة أكدت إمكانية عودتها في قرار عودة النشاط في حال حدوث خرق في الإجراءات.

وأضاف أن وزارة الصحة لديها مؤشرات كثيرة تؤكد أن حدة الفيروس بدأت تقل لكن الانتشار يزيد، قائلا: “الفيروس قل في حدته وزاد في انتشاره”، مؤكدًا أن الإصابات الناتجة عن فتح المنشآت ستظهر خلال أسبوعين، ونتوقع استمرار الإصابات بنفس المعدل حتى منتصف يوليو.

وأشار رئيس لجنة مكافحة كورونا إلى أن مصر أصبحت الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط في إنتاج الأدوية الخاصة بفيروس كورونا، مؤكدًا أنه تم توزيع الأدوية على مستشفيات العزل، وهناك بعض الأدوية تحت الدراسة والتجارب السريرية، وستظهر نتائجها خلال أسبوعين، وسيكون هذا الدواء تجربة مصرية خالصة.

ونوه إلى أن نسبة الوفيات في مصر تصل إلى 2-4% وهو معدل منخفض، كما أن من 2 إلى 3% من عدد الإصابات اليومية حالات حرجة يحتاجون أجهزة تنفس صناعي، و10% يحتاجون لغرف عناية مركزة.

التعليقات