منوعات

09:53 صباحًا EET

المساجد تستقبل المصلين لأداء #صلاة_الجمعة

يعود المصلون اليوم، لأداء صلاة الجمعة، بعد قرار الحكومة بعودتها وفق إجراءات احترازية فى المساجد لمنع تفشى فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد تعليقا لمدة تقارب من 5 أشهر

ووضعت وزارة الأوقاف عددا من الضوابط لعودة صلاة الجمعة للمساجد، جاء فى مقدمتها الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصى، وفتح المساجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعى فقط، وتكون خطبة الجمعة فى حدود 10 دقائق.

كما شددت الوزارة على ضرورة عدم فتح دورات المياه حيث يأتى كل مصلى متوضئًا فى منزله، بالإضافة إلى استمرار غلق دور المناسبات، وحظر زيارة الأضرحة، وعدم السماح بأى مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه فى حالة حدوث أى مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الجمعة فى المسجد الذى تحدث فيه المخالفة مرة أخرى.

ولفتت وزارة الأوقاف إلى أنه لا حرج على الإطلاق على من صلى الجمعة ظهرًا فى منزله طوال فترة الفتح الجزئى سواء أكان ذلك منه تحوطًا واحتياطًا أم كان إيثارًا فى إفساح المكان بما يُمكِّن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحى.

ويؤدى وزير الأوقافخطبة الجمعة بمسجد محمد على بالقلعة، التى ينقلها التلفزيون المصرى والإذاعة المصرية، تحت عنوان “الأمل حياة” تفاؤلا بعودة صلاة الجمعة.

وذكرت وزارة الأوقاف فى بيان، أمس الخميس، أنه من المزمع أن يحضر الصلاة خالد عبدالعال، محافظ القاهرة والسيد محمود الشريف نقيب الأشراف، وكيل أول مجلس النواب، والشيخ عبدالهادى القصبى شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس ائتلاف دعم مصر.

وأكدت الوزارة أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية ومراعاة التباعد الاجتماعى بين المصلين، سائلة الله العلى العظيم أن يُعجِّل برفع البلاء عن البلاد والعباد.

يذكر أن وزير الأوقاف كان قد قال فى تصريحات سابقة، إن الوزارة قررت أن تكون خطبة الجمعة اليوم تحت عنوان “الحياة أمل” تمشيا مع اسم المبادرة التى أطلقتها الأسبوع الماضى والتى جاء الفرج من الله تعالى بعدها بأن أعيد فتح المساجد لصلاة الجمعة من جديد بعد توقف نحو 5 أشهر مضت وبعد وداع العمل بأذان النوازل بسبب الإجراءات الاحترازية والوقاية التى اتخذتها الدولة المصرية للحفاظ على صحة المصريين وسلامة المجتمع.

وأضاف حرصًا من الوزارة على بث روح الأمل، ومواجهة جماعات الإحباط، بنظرة متفائلة إلى الكون مفعمة بروح الحياة، وانطلاقًا من أن رسالة الأديان الحقيقية هى عمارة الدنيا بالدِّين، وليس تخريبها باسم الدين، قررت استهلال العام الهجرى الجديد وخطبة الجمعة المقبلة بعد العودة المباركة لصلاة الجمعة فى المساجد، بأن يكون عنوان الخطبة تماشيا مع الفرحة والأحداث العظيمة التى يعيشها الشعب المصرى.

التعليقات