الحراك السياسي

01:01 مساءً EET

أبرز تصريحات الرئيس السيسي اليوم خلال افتتاحه جامعة الملك سلمان

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن عدم الاستقرار الذى شهدته البلاد نتيجة أحداث عام 2011 كان له تأثير سلبى على كافة القطاعات بما فيها قطاع الآثار وتطوير المتاحف، قائلا: “الدليل اهو تأخرنا 10 سنين في تطوير أحد المتاحف.. والشركات اللى تعطلت والاقتصاد اللى راح.. والإرهاب اللى اتصدر لنا في عام 2011 وفى عام 2013.. وفى قطاع الأثار مش بس تعثر أو مش تكمل.. أو ممكن يتم الاعتداء عليها.. حجم التدمير والخراب على المنشآت والمتاحف.. أكثر من 75 كنيسة تم تدميرهم والدولة قامت بترميمهم وهذا لا يليق”.

وأضاف الرئيس السيسى خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات الجديدة مثل جامعة الملك سلمان وعدد من المتاحف من مدينة شرم الشيخ: “طول الاستقرار موجود نقدر نتجاوز أى تحدى.. ونكمل مسيرتنا وننجح فيها.. وعدم الاستقرار له ثمن كبير جدا”.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن أى مشروع جديد يتم تنفيذه يحتاج إلى إجراءات كبيرة حتى يتم عمله وتنفيذه، مشيرا إلى أنه جار الانتهاء من إنشاء أكبر محطة للمعالجة فى العالم فى إطار محاولة الاستفادة من المياه وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه تم البدء في تطوير أحد المتاحف في عام 2010 وتوقف العمل فيه نتيجة أحداث عام 2011، متابعا: “هذه الفكرة علينا التأكيد عليها.. الفكرة مش معناها إساءة لأحد.. أي فعل الناس هتعمله له تكلفة كبيرة جدا”.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدولة المصرية تسعى إلى تحسين جودة التعليم، وأوضح الرئيس: “نسعى إلى تعليم يناسب أملنا وأحلامنا في مصر.. ولدينا 30 ألف مصري في الخارج وهم يشكلون عبئا على الأهالي والأسر.. وليس الأمر مقتصر على المال ولكن هناك ظروف أخرى مثل أزمة كورونا.. ونسعى إلى أن نستوعب هذه الأعداد في مصر حتى لو جزء كبير منها”.

وأضاف الرئيس السيسى خلال كلمته: “حجم التكلفة المالية لكافة المشروعات خلال الست السنوات في سيناء تتراوح بين 600 و700 مليار جنيه”.

وتابع الرئيس السيسى: “اتكلمنا على الجامعات واتكلمنا عن الطرق.. وكل مطالب التنمية في سيناء يتم الانفاق عليها حتى تحقق الأهداف التي ذكرنها.. يبقى فيه حياة لسيناء بدلا من أنها منطقة أو أرض فاضية وده بيتكلف كتير.. وبنتعامل على أرض خام.. بدون بنية أساسية.. وعلى سبيل المثال طريق نفق طابا.. وتم افتتاح طريق النفق شرم الشيخ”.

وطالب الرئيس السيسى بالانتهاء من استخدامات طريق النفق شرم الشيخ بالتنسيق بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة النقل خلال أسبوع.

و قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الدولة المصرية تسعى للاستفادة من حجم من المياه الخاصة بالصرف الزراعى، مشيرا إلى أنه تم التعامل مع المياه التي يتم إلقاؤها في بحيرة المنزلة ومنها إلى البحر المتوسط، ودرسنا الاستفادة في الأعمال الصناعية، وتم إنشاء محطة بحر البقر.

وأضاف الرئيس السيسى خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات الجديدة من مدينة شرم الشيخ: “تكلفة محطة مياه بحر البقر تقترب من 18 مليار جنيه، ولكن علينا التأكيد على أن هناك مسارا مكشوفا “ترع” وجزء منه غير مكشوف “مواسير” تم إنشاؤه، وعلينا الحديث أيضا عن أعداد البنية الأساسية في هذه المنطقة سواء من خلال تجهيز طرق أو كهرباء أو مياه أو منشأت والرقم المحتمل يتم حسابه والكهرباء فقط تقترب من 25 مليار جنيه بجانب تكلفة تسوية الأرض وتجهيزها.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي،أن مصر لديها حاليا 72 جامعة باختلاف أنواعها، ونخطط لأن يكون لدينا 125 جامعة في عام 2032، لسد الفجوة الموجودة حاليا بين تعداد السكان وعدد الجامعات بواقع جامعة لكل مليون نسمة ، مشيرا إلى أن الجامعات الجديدة تنفذ بمواصفات ومعايير عالمية لتحقيق هدف تطوير منظومة التعليم.

وقال الرئيس السيسي – في مداخلة تعقيبا على كلمة وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار، خلال افتتاح جامعة الملك سلمان بمدينة شرم الشيخ اليوم السبت – ” إن تعداد سكان مصر حاليا وصل إلى 100 مليون نسمة، ولدينا 72 جامعة وهو ما يعني احتياجنا إلى 28 جامعة لسد الفجوة بين عدد السكان والجامعات..مشيرا إلى أنه في 2032 سيصل التعداد السكاني إلى 125 مليون نسمة ،بزيادة مقدارها 25 مليون نسمة، مما يستلزم التخطيط للوصول بعدد الجامعات إلى 125 جامعة” .

وقال السيسي ” إن بناء الجامعة الواحدة يتكلف من 8 إلى 10 مليارات جنيه تقريبا، وعندما نخطط لبناء 30 أو 40 جامعة يعني أننا نحتاج إلى حوالي 400 مليار جنيه، للإنشاء فقط، ونحن نعمل على سد الفجوة الموجودة بين عدد السكان والجامعات في أقرب فرصة”.

التعليقات