مصر الكبرى

11:00 صباحًا EET

قصة اختفاء توأم من بطن سيدة فى الأقصر

استقبلت مستشفى أرمنت المركزى بالبر الغربى لمحافظة الأقصر، سيدة تدعى “و. ع” تبلغ من العمر 23 سنة، من حاجر الرزيقات بأرمنت، مصابة بنزيف شديد، وعند توقيع الكشف عليها لم يجد آثار حمل، برغم تأكيدها أنها كانت حامل فى توأم فى الشهر السادس، وإثباتها لذلك بالأدلة سواء روشتات متابعة وصور أشعة وصور لها نفسها خلال فترة الحمل حيث كانت بطنها كبيرة.

وأكد الدكتور عز الدين رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى أرمنت، أن هذه السيدة، سبق وأن حملت مرتين قبل ذلك، ولكنها أجهضت فى الشهور الأولى وكان له أثرا عكس الحمل الأخير.

وأضاف عز الدين، أنه عند سؤال السيدة عن كيفية حدوث ذلك، قالت حسب روايتها: “حلمت بكابوس رأيت خلاله سيدة تتخانق معايا وتقولى لازم أولدك دلوقتى ومقدرتش أقاومها”.

وتابعت: “عندما استيقظت وجدت دم على السرير وبعدها ذهبت إلى المستشفى لكى أطمئن، وكانت المفاجأة هنا لم تجد حملا فى الرحم ولا أجنة ولا أى آثار لوجود حمل من الأساس”.

ويرجح رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى أرمنت، أن تكون السيدة مصابة بما يعرف بـ”متلازمة التوأم المتلاشى”، وقد تكون سببا فيما حدث خاصة مع وجود انتفاخ فى الرحم والبطن، إلى جانب وجود دلالات واضحة على وجود هرمون” البرجستيرون”، الذى يظهر لدى السيدات الحوامل.

وأكد عز الدين أن هذه الظاهرة حدثت فى عام 1945 عندما تلاشى توأم من رحم أم فى إحدى الدول الغربية، فى ظاهرة حدثت للمرة الأولى: “خلايا الأم امتصت خلايا الأجنة، وده سبب تلاشيهم من الرحم، واحتمال كبير يكون ده اللى حصل فى القصة دى كمان، وبفضل اختراع السونار تم اكتشاف بعض الحالات الأخرى التى وصلت نسبتها لـ21 % من نسبة السيدات التى تحمل توأم، حيث يقوم الجسم بامتصاص خلايا الجنين دون أن تشعر الأم، إلى أن يتلاشى دون أى أثر”.

وهناك احتمال آخر يشير إليه عزالدين وهو أن أحد الجنينين قد ابتلع الآخر وهى فى مرحلة التكوين واندمج معه بشكل كامل، على الرغم من أن الأنسجة كانت ستشكل شخصين، كل منهما يحمل حمضاً نووياً مختلفاً عن الآخر: “حاولت أتواصل مع الدكتور اللى كان متابع معاها لكن كان مسافر، لكن تأكدت من الأمر بعد ما جابت روشتات تثبت كلامها ده، ومع وجود انتفاخ فى البطن شكيت إن ده ممكن يكون مرض الاستسقاء، لكن بعد الكشف تأكدت إنه انتفاخ حمل وليس مرض، إضافة إلى وجود هرمون (بيتا اتش سى جى) وده بيكون عالى جدا فى بداية الحمل وبيقل حتى الثبات بعد الشهر الرابع”.

التعليقات