الحراك السياسي

02:18 مساءً EET

نواب القائمة يبدأون في أداء اليمين الدستورية

بدأ أعضاء مجلس النواب ، المنتخبون بنظام القائمة في الدخول للقاعة الرئيسية ل مجلس النواب ، استعدادًا لأداء اليمين الدستورية، وذلك بعد انتهاء النواب المنتخبين على النظام الفردي من أداء القسم.

وتولت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي ، رئاسة الجلسة الافتتاحية، باعتبارها أكبر أعضاء المجلس سنًا، ويعاونها أصغر عضوين النائبة فاطمة سليم، والنائب أبانوب عزت.

وأكدت الأمانة العامة على جميع الأعضاء ضرورة الالتزام بالأماكن في ضوء مواجهة فيروس كورونا، وكذلك الالتزام بارتداء الكمامات.

وانطلقت منذ قليل أولى جلسات مجلس النواب الجديد، وذلك في ضوء قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعوة المجلس للانعقاد.

وبدأت الجلسة بتلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم “٥” لسنة ٢٠٢١ بدعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الثاني، كما تتم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات الخاصة بدعوة الناخبين لانتخاب مجلس النواب وإعلان النتائج.

كما تمت تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ٤ لسنة ٢٠٢١ بتعيين أعضاء مجلس النواب ، ثم يبدأ رئيس الجلسة بتلاوة القسم، يعقبه أصغر عضوين الموجودين بجانبه على المنصة، ثم يبدأ أعضاء المجلس تلاوة القسم، وبعدها تبدأ إجراءات انتخاب رئيس المجلس، وعقب ظهور النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشى.

وحدد دستور جمهورية مصر العربية، نص القسم الدستوري لأعضاء مجلس النواب ، الذي يؤدونه في أولى جلسات انعقاد البرلمان قبل بدء مهام عملهم.

ونصت المادة 104 من الدستور على أنه يشترط أن يؤدى العضو أمام مجلس النواب ، قبل أن يباشر عمله، اليمين الآتية: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

التعليقات