صحة

06:55 مساءً EET

وزيرة الصحة: منتخبات اليد عادت لبلادها صفر إصابات بكورونا ‎

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلال بيانها بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم إن الدولة منذ بداية عودة وباء كورونا كان أمامها عدة خيارات قائمة :” كان امامنا ان نفتح الدنيا ويزيد الوباء ويزيد عدد من الوفيات وان تخرج الامور عن السيطرة كما حدث في بعض الدول او نلجأ للاغلاق الكامل ويتم تدقيق تام لكل الحالات وإجراء تحاليل للجميع وحصر الإصابات ولكن وجدنا أن هذا لم يقلل الإصابات “.

وتابعت :” ومصر لم تلجأ للقفل الكامل ولم نقفل الدوري ولن نقفل ومصر نجحت في الموجة الثانية ،مشيرة إلى أن كل الوفود التي شاركت في بطولة كأس العالم لكرة اليد التي جرت في مصر الفترة الماضية عادت ب” صفر” اصابات كورونا بينما هناك بطولات بدول بها اصابات 500 اصابة قبل ان تبدأ البطوله.

واضافت الوزيرة أن مصر اختارت الخيار الثالث هو عمل تسطيح لمستوى الوباء وان اخذ الوباء على اقل فترة بالتدريج وليس مرة واحدة حتى لا يؤدي ذلك الى الى انهيار المنظومة الصحية وكل ذلك وعيننا على الاقتصاد لانه مراعاة البعد الاقتصادي لان الاغلاق يؤدي توقف الوظائف وسوء الأوضاع وحتى لن أجد العامل للمستشفيات .

وأشارت الوزيرة أن مصر نجحت في الموجة الأولى ونزل المنحنى في الموجة الأولى في شهر يونيو 2020 وتم اجراء امتحانات الثانوية العامة اعتمادا على ثقتنا في قوة القطاع الطبي وعملنا كتيبات استرشادية لكل القطاعات في مصر في الطيران والمطارات والتعليم .

وشددت الوزيرة في كلمتها أنه لا يوجد مشكلة ولا نقص في غاز “الأكسجين الطبي” بجميع المستشفيات التي تستقبل مرضى فيروس كورونا المستجد بمحافظات الجمهورية، معلنة عن وجود مخزون استراتيجي يتجاوز مليون لتر اكسجين طبي مشيرة الى ان هناك جهاز اليكتروني الأن لقياس الأكسجين بكل مستشفى.

وأشارت إلى أن “الدولة لا تألوا جهدا في الحفاظ على صحة المواطنين، في ظل مواجهة كورونا.

وفي السياق نفسه أشاد وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بكافة المبادرات الرئاسية ورعايته لملف الصحة وهو ملف يهم كل مواطن مصري.

جاء ذلك في تعقيبه على بيان وزيرة الصحة أمام الجلسة العامة للبرلمان، مشيرا إلى أن قرار الرئيس في تقليل مدة تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل من 15 سنة إلى 10 سنوات قرار في منتهى الأهمية.

وأشار قرقر إلى أزمة عجز الأطباء وكل الفرق الطبية في المستشفيات بمصر، مؤكدا أن 40% من أطباء مصر هاجروا للخارج وهو ما يمثل عبء كبير على الأطباء العاملين في المستشفيات حاليا.

وأوضح أن نقص الإمكانيات يعرض الفرق الطبية سواء أطباء أو ممرضين لضغوط من الأهالي.

وتسائل وحيد قرقر عن خطة تحديث وتنمية القدرات للأطباء، قائلا: لكن الإشكالية كيف يكون مرتب الطبيب 2000 جنيه وبعدين نطالبه بالتدريب والتنمية.

وشدد عضو مجلس النواب، على أهمية تفعيل بروتوكولات التعاون بين الجامعات والأطباء من أجل عمليات التدريب، وكذلك تفعيل بروتوكولات التعاون فيما يتعلق بالتخصصات النادرة.

وقال وحيد قرقر: ما حدث من الفرق الطبية في جائحة فيروس كورونا، يستحق كل تقدير وشكر، مشددا على أهمية تقديم كل الدعم المادي والمعنوي للجيش الأبيض.

التعليقات