منوعات

11:35 صباحًا EET

حكم صلاة الجمعة في المنزل بسبب هطول الأمطار

موجة طقس باردة وأمطار شديدة تضرب البلاد خلال الساعات القليلة المقبلة، حيث توقع خبراء الأرصاد أن تسقط أمطار غزيرة على الوجه البحري ومدن القناة، ومن متوسطة إلى غزيرة على محافظات السواحل الشمالية أبرزها «الإسكندرية، دمياط، بورسعيد، العريش، رفح»، مما دفع العديد من الناس إلى التساؤل عن حكم صلاة الجمعة في البيت بسبب هطول الأمطار بغزارة.

ومن جانبه أجابت دار الإفتاء المصرية على هذه التساؤلات، مؤكدة أن الشرع أجاز الصلاة في البيوت في حالة الأسباب الخارجة عن الإرادة، منها الكوارث الطبيعية كالسيول والعواصف.

كما أضافت أن صلاة الجمعة في المنزل لعذر قهري تصلى ظهرًا، كما تصليها المرأة أيضًا ظهرًا، وذلك كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، فعندما وقف بعرفة يوم الجمعة صلى بالناس ظهرا ولم يصل بهم جمعة.

كما أوضحت الإفتاء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أكد على مبادئ الحجر الصحي وقرر وجوب الأخذ بالإجراءات الوقائية في حالة تفشي الأوبئة وانتشار الأمراض العامة بقوله في الطاعون: «إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارًا منه» «سنن الترمذي/1065».

يذكر أن خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية توقعوا أن يسود اليوم الجمعة طقس مائل للدفء على القاهرة والوجه البحري مع نشاط لحركة الرياح، وتوقعات بسقوط أمطار على القاهرة وبعض المحافظات، ويكون الطقس معتدلا على السواحل الشمالية، دافئ على جنوب سيناء ومائل للدفء على شمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد نهارا، شديد البرودة ليلا على كل الأنحاء.

التعليقات