اقتصاد

10:44 صباحًا EET

موعد إعلان الأسعار الجديدة للبنزين والسولار

تستعد وزارة البترول والثروة المعدنية للإعلان عن أسعار البنزين والسولار الجديدة عقب 3 أسابيع، من خلال لجنة التسعير التلقائي للوقود والتي تعمل بقرار مجلس الوزراء.

وتجتمع لجنة التسعير التلقائي للوقود خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل لمراجعة وإقرار الأسعار الجديدة التي سيتمّ العمل بها لمدة 3 شهور اعتباراً من أبريل حتى نهاية يونيو 2021.

ويعد هذا الاجتماع هو الثاني لانعقاد لجنة تسعير الوقود خلال العام الحالي، والذي من المفترض أن تجتمع 4 مرات في العام، حيث يتمّ تحديث الأسعار بشكل ربع سنوي.

وتعمل لجنة التسعير على مراجعة وتعديل أسعار بيع الوقود والمنتجات البترولية في السوق بما يتناسب مع سعرها الحقيقي والعادل دون دعم من الدولة لتحقيق توصيل الدعم لمستحقيه.

ويتمّ تحديد الأسعار وفقًا لمعادلة سعرية تتكون من سعر برميل النفط خام برنت العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، بجانب حساب عدد من تكاليف النقل والتصنيع والاستيراد والتسويق والجمارك والإنتاج وغيرها من التكاليف الأخرى الثابتة، ليكون قرار اللجنة إما بالتثبيت أو رفع أو خفض أسعار الوقود بنسبة 10%.

وقد شهدت أسعار النفط الخام ارتفاعًا كبيرًا وملحوظ خلال الفترة الحالية إذ شهدت أسعاره ارتفاعا كبيراً، لتصل معدلات الأسعار العالمية للنفط لأرقام لم تصل لها منذ فبراير الماضي خاصة بعد تفشي فيروس كورونا في العالم.

وأقرّت لجنة تسعير الوقود والمنتجات البترولية في قرارها في يناير الماضي، بتثبيت سعر البنزين والسولار عند الأسعار التي كان قد تمّ إعلانها مسبقًا في أكتوبر الماضي.

ويتمّ العمل حاليًا وفق الأسعار التي أقرّتها اللجنه في اجتماعها الأخير في يناير، حيث حددت أسعار البنزين عند سعر 6.25 جنيه للتر 80، و7.50 جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، فيما استقر سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

التعليقات