كتاب 11

02:57 مساءً EET

الرحلة الذهبية

بعد يومين فقط سوف نشاهد حدثاً ثقافياً أثرياً سيهز العالم كله، حيث سيسير في موكب مبهر 22 ملكاً وملكة في مساء يوم 3 أبريل (نيسان) الحالي، وسوف تنقل هذا الحدث الفريد قنوات التلفزيون والصحافة من كل دول العالم. وسينسى العالم الـ«كورونا» ويجلس أمام الشاشات ليشاهد مومياوات ملوك مصر القديمة العظام.
وهناك إجراءات مشددة لحماية المومياوات، حيث سيوجد أفراد محترفون من الجيش والشرطة المصرية لمرافقة وتحية المومياوات في شوارع القاهرة حتى تصل إلى متحف الحضارة، الذي قمنا ببنائه في حي عين الصيرة بالفسطاط، أجمل بقعة في القاهرة والتي تطل على كنائس ومساجد مصر العامرة. هذا الموكب المهيب ستنتظره كل أسرة في كل مكان في العالم. ولكي تطمئن قلوبنا على عملية نقل المومياوات، فقد تمت عدة إجراءات صارمة؛ أولها وضع كل مومياء داخل كبسولة من النيتروجين كي تحافظ على درجة حرارة ورطوبة المومياء وتوضع تلك الكبسولة داخل صندوق. وسوف تستغرق الجولة التي سوف تعرض على الهواء مباشرة نحو 40 دقيقة. وعند الوصول إلى متحف الحضارة سوف يقوم المرممون المصريون باستخراج المومياوات من الكبسولات ثم توضع في الفتارين المخصصة لها بالمتحف والمزودة أيضاً بالنيتروجين.
وقد عثر على تلك المومياوات داخل خبيئة الأقصر، التي تعرف باسم خبيئة الدير البحري، حيث عثر على هذه الخبيئة أفراد عائلة عبد الرسول الشهيرة، التي كانت تعرف أسرار وادي الملوك وخباياه. وسوف تعرض من تلك الخبيئة 10 مومياوات، بينما اكتشف بخبيئة أخرى وهي داخل مقبرة الملك أمنحتب الثاني بوادي الملوك 10 مومياوات أخرى، بالإضافة إلى مومياء الملكة حتشبسوت التي قمت بكشفها عن طريق الأشعة المقطعية والحمض النووي، وهي المومياء التي كانت موجودة داخل مقبرة مرضعة حتشبسوت بوادي الملوك، ومومياء أخرى للملكة ميريت آمون، وهي المومياء التي عرفنا من خلال الكشف عنها بأنها ماتت بالسكتة القلبية.
ورغم أن عدد المومياوات التي سوف تسير في شوارع القاهرة 22 مومياء، فإن العدد الذي سوف يعرض في متحف الحضارة هم 20 مومياء فقط لأن عدد الفتارين المجهزة للمومياوات هو 20 فاترينة. وسوف تعرض كل مومياء بجوار التابوت الذي عثرت بداخله وليس لدينا سوى 17 تابوتاً فقط، لأن اللصوص دمروا بقية التوابيت. ولو شاهدنا تابوت الملك العظيم تحتمس الثالث لعرفنا مدى التلف الذي وصل إليه على يد هؤلاء اللصوص. كما سيتم بجوار كل مومياء عرض بعض تماثيل لأصحابها وبعض الآثار التي تخصهم، بالإضافة إلى نتائج الأشعة المقطعية والحمض النووي، التي تكشف لنا سبب الوفاة وتاريخ الوفاة والأمراض التي عانى منها. هؤلاء الملوك حكموا مصر خلال عصرها الذهبي عندما سادت مصر العالم القديم.
أما المفاجأة فهي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يستقبل تلك المومياوات ليظهر للعالم كله أن مصر تحتفي بتاريخها وأن هناك رسالة من الرئيس بأن الآثار المصرية لا تخص مصر فقط بل العالم كله.

التعليقات