عرب وعالم

05:00 مساءً EET

القائمة الكاملة للفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، فى دورتها الخامسة عشرة، اليوم الخميس، القائمة الكاملة للفائزين بدورة هذا العام 2021.

وقالت إدارة جائزة الشيخ زايد للكتاب، فى بيان لها اليوم إن هذه الدورة هى الكبرى فى تاريخ الجائزة من حيث عدد الترشيحات، حيث استقبلت الجائزة 2349 ترشيحاً خلال 2020 /2021، بزيادة تبلغ 23٪ بالمقارنة مع الدورة الماضية.

وتنافس على جوائز هذا العام 7 أدباء وباحثين من مصر وتونس والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى دار نشر لبنانية.

وقال محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: “نجحت جائزة الشيخ زايد للكتاب منذ انطلاقتها عام 2006 فى ترسيخ مكانتها كمنارة للثقافة والأدب، وهى تتمتع بمكانة مرموقة على الصعيد الدولى بفضل دعمها المستمر للإبداع. فهذه الجائزة الملهمة تمثّل تكريماً لذكرى الأب المؤسس، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذى ارتبطت رؤيته الثاقبة فى بناء دولة الإمارات العربية المتحدة ارتباطاً وثيقاً بالثقافة والمعرفة والنهوض بالإنسان”.

وجاءت القائمة كالتالى:

الكاتب التونسى ميزونى بنّانى، فى فرع أدب الطفل والناشئة عن قصة “رحلة فنان” الصادرة عن دار المؤانسة للنشر عام .

المترجم الأميركى مايكل كوبرسون، فى فرع الترجمة، عن كتابه Impostures، وهو ترجمةٌ لكتاب “مقامات الحريرى” من اللغة العربية إلى الإنجليزية، وأصدرته مكتبة الأدب العربى التابعة لجامعة نيويورك – أبوظبى عام 2020.

الباحثة السعودية الدكتورة أسماء مقبل عوض الأحمدى، عن فرع المؤلِّف الشاب، عن دراسة بعنوان “إشكاليات الذات الساردة فى الرواية النسائية السعودية – دراسة نقدية (1999 – 2012)”، الصادرة عن الدار العربية للعلوم (ناشرون) عام 2020.

الباحث التونسى خليل قويعة، فى فرع الفنون والدراسات النقدية، عن كتاب “مسار التحديث فى الفنون التشكيلية من الأرسومة إلى اللوحة” الصادر عن دار محمّد على للنشر عام 2020.

الدكتور المصرى سعيد المصرى، فى فرع التنمية وبناء الدولة عن كتاب “تراث الاستعلاء بين الفولكلور والمجال الدينى”، الذى أصدرته دار بتانة للنشر والتوزيع عام 2019.

الباحثة الأمريكية طاهرة قطب الدين، فى فرع الثقافة العربية فى اللغات الأخرى عن كتاب “الخطابة العربية: الفن والوظيفة” الصادر عن دار بريل للنشر عام 2019.

وفازت دار الجديد اللبنانية بجائزة الشيخ زايد للكتاب عن فرع النشر والتقنيات الثقافية، تقديراً لإسهامها فى تسليط الضوء على موضوعات منسيَّة ومهملة فى النشر العربى، ودورها البارز فى رفد المكتبة العربية بالكتب العلمية والدراسات اللغوية والفكرية المتميزة.

الكاتبة المصرية إيمان مرسال، فى فرع الآداب عن كتاب “فى أثر عنايات الزيات” الصادر عن دار الكتب خان عام 2019.

التعليقات