فن

11:59 صباحًا EET

التفاصيل الكاملة لاتهام محمد رمضان بالإساءة لإسماعيل ياسين

أزمة كبيرة اندلعت بسبب مشهد ضمن الحلقة الثانية عشرة من مسلسل “موسى” بطولة النجم محمد رمضان، اتُهم الأخير إثره بالإساءة للفنان الكبير الراحل إسماعيل ياسين.

المشهد ظهر خلاله “موسى” (محمد رمضان)، وهو يعمل في محل ملابس، ويبيع 3 “كرفتات” مقابل 24 قرشا لآخر متقمص شخصية إسماعيل ياسين، وحينما منحه البائع “الكرفتات” أخذهم وأدار له ظهره مستعدا للرحيل دون أن يدفع المقابل، فمنعه “موسى”، فرد “سُمعة” قائلا: “إيه يا أخويا أنت مش واخد بالك مني ولا إيه؟ أنت مبتتفرجش على سيما؟”.

عقب “موسى” على سؤال متقمص شخصية “سُمعة” قائلا: “إيه سيما دي؟”، فبدأ “أبو ضحكة جنان” في تأدية بعض الحركات التي اشتُهر بها، ورغم ذلك أصّر “موسى” على أن يأخذ المقابل، قبل أن يسخر من حركاته عقب انصرافه.

فور عرض الحلقة؛ ثارت مواقع التواصل الاجتماعي ضد بطل العمل محمد رمضان، وتم اتهامه بالسخرية والتهكم على الكوميديان الكبير الراحل إسماعيل ياسين.

ومن بين تعليقات مهامي النجم الشاب: “محمد رمضان يهين إسماعيل ياسين في مسلسله موسى”، وكتبت أخرى: “محمد رمضان بيتريق على إسماعيل ياسين في مسلسله”، وثالث: “غلطات كترت”، ورابع: “مشهد في منتهى السخافة في مسلسل موسى لمحمد رمضان بيظهر فيه المفروض الفنان الكبير إسماعيل ياسين بيشتري محموعة كرافتات من محل في باب اللوق اللي شغال فيه موسى، وماشي من غير ما يدفع الحساب وأما سأله أنت رايح فين؟ فين الحساب، رد عليه إسماعيل ياسين وبيقوله أنت مش عارفني ماشوفتنيش في السينما قبل كدا؟ وكأن الفنان إسماعيل ياسين بيتنطع على المحلات” وغيرهم.

صباح أمس؛ وصل الأمر إلى حد تقديم سارة ياسين، حفيدة الفنان إسماعيل ياسين، شكوى إلى نقابة المهن التمثيلية، وقال النقيب الدكتور أشرف زكي، في تصريح خاص لموقع “مصراوي”: “هناك شكوى مقدمة من حفيدة الفنان الراحل إسماعيل ياسين بالفعل، طالبت فيها كلا من بطل مسلسل “موسى” الفنان محمد رمضان، والمخرج بتقديم اعتذار عما حدث”.

كما كتبت سارة ياسين، حفيدة الفنان الراحل، عبر حسابها بموقع “فيسبوك”: “صحفيين كلمونا طالبين منا تعليق على مشهد في مسلسل اسمه (موسى) لمحمد رمضان، وعشان أنا الصراحة مبتفرجش على أعماله مكنتش فاهمة إيه سبب كل الدوشة دي، وإلحاحهم على تعليق أسرة إسماعيل ياسين، هو إيه علاقة إسماعيل ياسين بمسلسل محمد رمضان أصلاً”.

وتابعت: “أحد الصحفيين صمم أنه يبعتلي المقطع وقالي كلمة ظهور سلبي، وعشان برضو أنا فاهمة إن طبع الصحافة المبالغة قلت نشوف ونحكم بنفسنا قبل أي تعليق، والصراحة طلع عندهم شوية حق، لأن دي مش أول مرة محمد رمضان يجيب سيرة إسماعيل ياسين”.

وتابعت: “أنا مش بلوم عليه، أنا بلوم على المخرج والمصور، المفروض أنهم ينتموا للفن بس واضح أنهم كمان أرزقية، أنا كمان بلوم على الولد اللي أدى الشخصية اللي صفحته على (تيك توك) كلها إعجاب وتقدير للفنان إسماعيل ياسين، ده حتى زار السويس اللي منها إسماعيل ياسين واتصور فيها، بس واضح أنه استغله للوصول للشهرة فقط، لأنه لما جتله الفرصة للظهور في مسلسل وافق على تقديم مثله الأعلى بشكل غير لائق”.

اختتمت: “بس ليه هو مش لإسماعيل ياسين؟ لأن ببساطة سيظل إسماعيل ياسين أيقونة الكوميديا في مصر والوطن العربي، الوحيد صاحب أعمال تُسمى باسمه، ستظل سيرته الحميدة التي لم تمت حتى بعد 49 سنة من وفاته، رغم كل من يحاول الإساءة له أو لتاريخه الفني”.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد؛ حيث أعرب السيناريست أيمن بهجت قمر (تجمعه صلة قرابة بالفنان الراحل إسماعيل ياسين، فوالدته هي ابنة شقيقة زوجة إسماعيل، وعاشت في منزله لفترة بعد انفصال والدها ووالدتها، وكان الراحل يعتبرها ابنته خاصة وأنه لم ينجب سوى ياسين) عن استيائه الشديد من الطريقة التي أظهر بها مسلسل “موسى” الفنان الراحل إسماعيل ياسين، وأعلن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.

وكتب أيمن عبر حسابه الشخصي على موقع “فيسبوك” موجها كلماته للفنان محمد رمضان: “الكلام خلص خلاص يا رمضان وكلامك مع د. محمد أبو شقة.. بالإشارة إلى ما تضمنته الحلقة الثانية عشرة من مسلسل (موسى) من مشهد يجمع بين بطل المسلسل الفنان محمد رمضان وبين شخصية الفنان الراحل إسماعيل يس.. والذي تضمن إساءة بالغة متعمدة للفنان الراحل إذ أظهره المشهد في صورة متدنية لشخص يتهرب من سداد قيمة ما قام بشرائه”.

وتابع: “كما جرى تعمد التأكيد على الحركات الجسدية التي اشتهر الفنان الراحل بأدائها في أدواره والتي اتخذ منها صانعو العمل أداة للسخرية على لسان بطل العمل الفنان محمد رمضان في المشهد المشار إليه.. بما يعكس امتهانا واضحا للفنان الراحل في شخصه وسلوكياته وأخلاقياته بحسبان أن المشهد قد أظهره باعتباره يمارس حياته الطبيعية من خلال الشراء لمستلزماته الشخصية التي يحجم عن سداد قيمتها وثمنها استنادا إلى شهرته، مما يمثل إساءة بالغة للفنان الراحل الذي غادر دنيانا منذ نحو 50 عاما”.

ووصف “قمر” المشهد بالتشويه المتعمد لسيرة إسماعيل ياسين، مضيفًا “بل ويشكل نيلا من الفن المصري بإظهار الفنانين في مظهر سيء لأشخاص يعيشون عالة على غيرهم يأخذون ما لا يستحقونه بسيف الحياء لشهرتهم.. وقد أحدث المشهد ردود فعل غاضبة لدى المتابعين، خاصة وأنه لا مبرر له في السياق الدرامي فضلا عن الضرر البالغ الذي أصاب أسرة الفنان الراحل إسماعيل يس.. والتي تواصلت بالفعل مع مكتب الدكتور محمد أبو شقة للمحاماة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال ما حدث وفي مواجهة المسئول عنه”.

على الجانب الآخر؛ نفى محمد رمضان، قيامه بالسخرية من الفنان الراحل إسماعيل ياسين، وكتب عبر حسابه على موقع “إنستجرام”: “في أول يوم عمل له في وسط البلد القاهرة سنة 1946 مايعرفش لا سينما ولا فنانين، وده أنقذه من عملية نصب من واحد يستغل شبهه بإسماعيل يس.. ثقة في الله نجاح”، مؤكدًا من خلال كلامه أن الشخصية التي ظهرت بالعمل ليست شخصية الفنان الراحل، ولكن لشخص يستغل الشبه بينه وبين النجم الكبير.

كما علّق محمد سلامة، مخرج مسلسل “موسى”، على الأزمة القائمة بسبب اتهام العمل بالسخرية من الفنان الراحل إسماعيل ياسين، وكتب عبر حسابه على موقع “تويتر”: “أنا مقتنع أن شغلتي مخرج، وأن مكان الرد بيبقى داخل العمل مش على الفيسبوك، وأن تسرع الناس بالحكم على الأشياء غريب.. ولعجائب القدر أن على لسان الشخصية صاحبة الأزمة قال (لما تحب تحاسب حاسب)”.

التعليقات