عرب وعالم

02:55 مساءً EET

المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية الكويتي في اطار زيارته الرسمية للمغرب

قال وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح انه قام بتسليم رسالة خطية من حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه إلى أخيه جلالة العاهل المغربي الملك محمد السادس.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أجراه اليوم الجمعة في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى عاصمة المملكة المغربية الشقيقة الرباط.

وأوضح الشيخ أحمد الناصر ان “تسليم الرسالة تم خلال لقاء صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد بن الحسن الثاني وتضمنت الاشادة بالعلاقات المتينة الوطيدة والطيبة والتاريخية والعريقة الممتدة بين البلدين الشقيقين”.

وأشار إلى أن هذا العام يمثل مرور 60 عاما من بداية العلاقات الدبلوماسية بين دولة الكويت والمملكة المغربية الشقيقة.

وأضاف أن هناك رؤى وتوجهات مشتركة للقيادة السياسية في البلدين الشقيقين بأن تنطلق في هذا العام منصة أخرى لعلاقات أعمق وآفاق أخصب أملا في “منعطف مفصلي إيجابي آخر” تناقش فيه مجمل الأمور بهدف تعزيز وتوطيد العلاقات على جميع المستويات وكافة المجالات.

وعن لقاء نظيره المغربي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة قال ان اللقاء سيتضمن مناقشة الاستعدادات والتحضيرات القائمة للاعمال اللجنة المغربية الكويتية المشتركة العليا والتي من المفترض أن تلتئم هذا العام في العاصمة المغربية الرباط.

وأكد أن اللجنة المشتركة العليا التي تضم قطاعات مختلفة ستعطي روحا جديدة وزخما مضاعفا يتم فيه تضخيم المصالح وتعظيم القواسم المشتركة.

وأضاف أن اللقاء يتناول كذلك الدروس المستفادة للبلدين من جائحة كورونا ومنها تعزيز المنظومات الصحية في البلدين الشقيقين وتعزيز الأمن الغذائي وتبادل الخبرات إلى جانب مناقشة مجمل القضايا والتطورات على الساحتين العربية والاقليمية وكذلك الشأن الدولي.

واستذكر بهذه المناسبة المواقف المغربية “التاريخية والمشرفة” بمحطاتها البارزة المدونة بالسجل الجميل للعلاقات الكويتية المغربية ومنها زيارة الملك الراحل محمد الخامس للكويت في يناير 1961 أي قبل الاستقلال بنحو ستة أشهر حيث أعرب الراحل عن دعمه التام لاستقلال البلاد.

وذكر أن الأمر لم يقف عند هذا الحد إذ بعد استقلال دولة الكويت كانت المملكة المغربية الداعم الأول لملف عضوية دولة الكويت في الجامعة العربية إلى جانب الموقف الحازم للعاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني تجاه الغزو العراقي الغاشم للكويت ودعمه للشرعية الكويتية في موقف راسخ بوجدان الشعب الكويتي قاطبة.

كما استذكر تسجيل العاهل المغربي الملك محمد السادس لمواقف أخرى ودعمه لسياسة الكويت ومساعي المغفور له الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه والتي استكملها حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في رأب الصدع في الازمة الخليجية وإعادة اللحمة للجدار الخليجي.

التعليقات