عرب وعالم

03:42 مساءً EET

السعودية تقصر موسم الحج على الداخل فقط

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، الآليات والضوابط التي سيتم اتباعها في موسم الحج للعام الهجري 1442هـ.

وقالت الوزارة عبر ”تويتر“: ”في ضوء ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس #كورونا (كوفيد 19)، وظهور تحورات جديدة له، سيتم حصر التسجيل لأداء فريضة #حج_1442هـ على المقيمين والمواطنين من داخل المملكة فقط“.

وأوضحت الوزارة أن إجمالي أعداد حجاج هذا العام 60 ألف حاج، للمقيمين من كافة الجنسيات والمواطنين داخل المملكة.

وشددت الوزارة على ”على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين“.

وأشارت الوزارة إلى أن ”تقنين أعداد الحج لهذا العام جاءت للتأكيد على ضمان صحة وسلامة وأمن الحجاج“.

وقال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، في مؤتمر صحفي: ”حريصون على أن يكون حجاج بيت الله في وضع آمن وسلامة عالية، والمملكة تمتلك خبرات واسعة في التعامل مع الأوبئة“.

وأضاف: “ العالم لا يزال يعاني من هذه الجائحة، وتم قصر الحج على الداخل لمنع إصابة الحجاج بتحورات جديدة من الفيروس“، مؤكداً أن ”هناك متابعة دقيقة لسلامة الحجاج، واستعدادات لإجراء الفحوصات الكافية لضمان سلامة الجميع“.

وأكد الربيعة أن “ هناك 3 مستشفيات إضافية في حج هذا العام، إضافة إلى جاهزية مستشفيات منطقة مكة المكرمة لضمان سلامة الجميع“.

وأوضح أن ”الأنظمة الإلكترونية تسجل كل من أخذ اللقاح بدقة، ولا يوجد أي احتمالية لشهادات مزورة“.

التعليقات