الحراك السياسي

11:04 صباحًا EET

#جامعة_الإسكندرية الـ19 عربيا فى تصنيف التايمز

أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، أن الجامعة حققت مراكز متقدمة فى تصنيف التايمز البريطانى THE لعام 2021 لأفضل الجامعات فى الدول الأعضاء فى جامعة الدول العربية.

وأشار إلى أن الجامعة شغلت المرتبة السادسة محلياً من بين 35 جامعة مصرية شملهم التصنيف، والتاسعة عشر على مستوى الجامعات العربية من إجمالى 155 جامعة عربية.

وأوضح قنصوة أن هذا التصنيف يستخدم 16 مؤشر أداء، ويتم تجميع مؤشرات الأداء فى 5 مجالات: التدريس (بيئة التعلم) بنسبة 33%، البحث العلمى (الحجم والدخل والسمعة) بنسبة 33%، الاستشهادات (تأثير البحث) بنسبة 20%، المجتمع (نقل المعرفة وتأثيرها) بنسبة 6%، والتوقعات الدولية (الموظفون والطلاب والبحث) بنسبة 8%.

وأشار قنصوة، إلى أن البيانات يتم الحصول عليها من خلال ثلاثة محاور: البيانات الببليومترية المأخوذة من (Elsevier, Scopus)، ونتائج دراسة السمعة الدولية، والبيانات المقدمة من كل جامعة.

شارك فى تصنيف هذا العام 22 دولة عربية هى “الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتى، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، واليمن”.

التعليقات