سياحة وسفر

09:58 صباحًا EET

تعرف على الأسعار المتوقعة للعمرة في الموسم الجديد

تترقب شركات السياحة المصرية العاملة في “الحج والعمرة” صدور قرار من السلطات السعودية بإدراج مصر ضمن قائمة الدول المسموح لها بالعمرة للقادمين من خارج المملكة.

وتوقع علاء الغمري، عضو غرفة شركات السياحة السابق، ارتفاع أسعار رحلات العمرة للموسم الجديد عن الأعوام السابقة بنسبة تتراوح بين 50 إلى 60%، نتيجة ارتفاع الأسعار بشكل عام من حيث النقل والتسكين والسفر، وتحليل كورونا، على أن يتراوح سعر أقل برنامج للعمرة بين 18 و20 ألف جنيه شاملة تذاكر السفر.

وأكد الغمري، أن الجانب المصري في انتظار التعليمات والضوابط السعودية بشكل كامل، رغم أن الضوابط العامة للموسم تم الإفصاح عنها من جانب المملكة، ولكن هناك ضوابط أخرى لم يتم الإعلان عنها منها إجراءات التوثيق والعقود والتعامل مع الوكلاء، والمنصات التي سيتم الحجز من خلالها.

وأوضح أن كافة الأمور مبشرة بالخير لفتح موسم العمرة، وعودة المعتمرين إلى الأراضي المقدسة من جديد، بعد تراجع أعداد الإصابات والوفيات بشكل ملحوظ، على أن يكون هناك عودة تدريجية للعمرة خلال الفترة المقبلة، وستتضح الرؤية خلال شهر أغسطس بشكل كامل.

وحول توقعاته بوجود كوتة للعمرة، قال الغمري، إن الأعداد بالطبع ستكون محدودة خلال الموسم الجديد، علما بأنها لم تتضح بعد، لكن الشكل العام يشير إلى تقنين الأعداد وتحديدها للدول، متابعا: “علينا التريث لحين اتضاح الأمور بالشكل الكامل، من الجانبين المصري والسعودي في القريب العاجل من حيث قيمة الأعداد وضوابط العمرة وآلية التشغيل وتوقيت السفر”.

ونصح الراغبين في أداء العمرة بالاستعداد الكامل والتسجيل للحصول على التطعيمات الخاصة بكورونا حتى يكون جاهز عند بدء موسم العمرة، لافتا إلى أن شركات السياحة حتى الآن لم تعلن عن العمرة أو جميع أموال من المواطنين لأداء العمرة.

وتشمل إجراءات التقديم للعمرة، الحصول على شهادات صحية من مراكز معينة تحددها المملكة لاحقا، إضافة إلى تخطي سن المعتمر 18 عامًا، حيث إن التقديم للعمرة سيكون إلكترونيا عبر شركات السياحة، بالإضافة إلى أن شروط العمرة تتضمن أن يكون عدد المعتمرين بالغرفة الواحدة بالفنادق فردين كحد أقصى، بجانب تخفيض نسبة إشغال أتوبيسات النقل إلى 50%، إضافة إلى إجراء تأمين صحي للمعتمر بالمملكة.

من ناحيته، توقع ياسر سلطان، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة الأسبق، ارتفاع أسعار برامج العمرة للموسم الجديد حال فتح رحلات العمرة من مصر، قائلا: “البرنامج الاقتصادي لن يقل عن 22 ألف جنيه شاملة تذاكر الطيران”.

التعليقات