صحة

03:51 مساءً EET

قرار جديد من منظمة الصحة العالمية بشأن #جدري_القرود

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم الأحد، أن منظمة الصحة العالمية قررت عدم إعلان فيروس “جدرى القردة” حالة طوارئ عالمية، على الرغم من الارتفاع السريع فى عدد الحالات فى أوروبا، واختارت بدلا من ذلك وصفه بأنه “تهديد صحى متطور”.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى، أن إعلان حالة الطوارئ الصحية كان من شأنه حشد تمويل جديد ودفع الحكومات إلى اتخاذ إجراءات.

ونقلت الصحيفة عن جريج جونسالفيس خبير الأمراض المعدية فى كلية “ييل” للصحة العامة قوله “لقد سأم الجميع من جائحة كورونا، ولا أحد يريد أن يسمع عن نوع آخر من تفشى الأمراض المعدية، وأعتقد أنه ينبغى إعلان جدرى القردة حالة طوارئ عالمية الآن.. نحتاج إلى تنسيق عالمى والتزام عالمى”.

وأعرب جونسالفيس، المستشار الذى لا يحق له التصويت فى لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، عن قلقه بشأن الارتفاع المحتمل فى انتقال العدوى.

وأشارت “واشنطن بوست” إلى أن هناك آراء متباينة كانت بين أعضاء اللجنة حول ما إذا كان الحدث يشكل حتى الآن حالة طوارئ صحية تثير قلقا دوليا – وهو أعلى مستوى من التنبيه الذى يمكن أن تصدره منظمة الصحة العالمية، حيث تم تصنيف الفيروس التاجى “كوفيد -19″، على أنه حالة طوارئ بعد اجتماع مماثل فى يناير 2020.

واتفقت اللجنة على أن تفشى المرض يتطلب “إجراءات منسقة” لوقف المزيد من انتشار فيروس “جدرى القردة” باستخدام تدابير الصحة العامة، بما فى ذلك المراقبة وتتبع المخالطين وعزل المرضى ورعايتهم.

وتابعت الصحيفة أن “جدرى القرود” ينتشر من خلال الاتصال الوثيق، ويبدأ بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا قبل ظهور كتل أو آفات مملوءة بالسوائل على الجلد، والتى يمكن أن تترك وراءها ندبات دائمة.. فيما يقول مسؤولو الصحة إن التفشى الأخير تسبب فى كثير من الأحيان فى حدوث طفح جلدى فى الأعضاء التناسلية، وبينما تكون معظم الحالات خفيفة ويتعافى المرضى فى غضون ثلاثة أسابيع، يمكن أن يكون الفيروس قاتلا ويمثل خطرا أكبر على الحوامل أو أولئك الذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة.

ولاحظت اللجنة أن “جدرى القرود” ينتشر فى عدد من البلدان الإفريقية منذ عقود، وقد تم إهماله من حيث البحث والاهتمام والتمويل، وهى نقطة دفعت بعض الخبراء سابقا إلى اقتراح معايير مزدوجة فى الاستجابة لتفشى المرض فى أوروبا.

يذكر أنه تم اكتشاف أول حالة إصابة بمرض “جدرى القرود” فى الولايات المتحدة، فى 17 مايو الماضى وخلال الأسابيع الخمسة الماضية، حيث تم تسجيل أكثر من 100 حالة، وفقا لبيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فيما دعا بعض الخبراء فى الولايات المتحدة البيت الأبيض إلى إجراء اختبارات شاملة لتجنب تفشى الفيروس.

التعليقات