مصر الكبرى

09:20 صباحًا EET

حين تغير الرأسمالية جلدها: أبو العينين نموذجا!

بعد ساعات من إعلان فوز محمد مرسي برئاسة الجمهورية، سارع رجل الأعمال والقيادى السابق فى الحزب الوطنى محمد أبو العينين لنشر إعلان يهنئ فيه الرئيس الجديد.

لم يكن الإعلان هو المؤشر الوحيد على التغيير الدرامى فى أحد أقرب رجال الأعمال للرئيس السابق، والمستفيدين من نظامه، فقد صدرت تعليمات من أبو العينين، للقائمين على وسائل الإعلام المملوكة له، بالتوقف عن الهجوم على الإخوان، أو الرئيس الجديد.
وتولت المدير العام لشركة كليوباترا للإعلام الصحفية بالأخبار إلهام أبو الفتح تنفيذ تعليمات أبو العينين، ومراجعة ما ينشر من أخبار ومقالات على موقع صدى البلد الإلكترونى، الذى شهد تطورا مثيرا بمغادرة رئيس تحرير الموقع سعيد شعيب لمنصبه.. بعدما بدا أن شعيب يحمل أبو العينين حملا لا طاقة له به، فشعيب هو الذى أجرى عام 2005 حوارا مع مهدى عاكف حينما كان مرشدا عاما للإخوان المسلمين قال فيه طظ فى مصر وأهل مصر.. وقد أصدر شعيب كتابا بعد ذلك عن دار ألف اسماه حوار الطظ، لذلك كان لابد ان يدفع الثمن ويختفى من صورة العهد الجديد الذى بدأه أبو العينين والإخوان، خاصة وأن الإخوان لا ينسون أبدا.
فور مغادرة شعيب لمنصبه، أصبح الدكتور حسن البرنس القيادى الإخوانى والمتحدث المعتمد باسم الحرية والعدالة كاتب مقالات فى موقع صدى البلد، إيذانا بالعهد الجديد الذى بدأه أبو العينين مع الإخوان.
فى قناة صدى البلد أحد أهم أدوات أبو العينين الإعلامية صدرت نفس التعليمات والتوجهات، ممنوع الاقتراب من الإخوان، وهو ما جرى فى كل البرامج باستثناء برنامج حمدى رزق، وسط توقعات بان يلحق رزق بشعيب ويغادر سفينة أبو العينين، خاصة وأن رزق هو من نشر فى المصور خطة فتح مصر التى أعدها الإخوان للسيطرة على الحكم فى مصر، وجعله بلدا تابعا للجماعة.
علاقات أبو العينين والإخوان سرعان ما توثقت، حيث تدخل نائب المرشد العام للجماعة، والحاكم الفعلى لمصر خيرت الشاطر فى وساطة بين أبو العينين ومستثمرين قطريين لشراء مصانع سيراميكا كليوباترا فى السويس.. وهى الصفقة التى ينتظر أن ينضجها الشاطر خلال زيارته الحالية لقطر، وتتضمن أجندتها الكثير مما يتعلق بالعلاقات المصرية القطرية.. ومستقبل الاستثمارات القطرية فى مصر.. وغالبا ما سيعود الشاطر بالاتفاقات كاملة، ثم ينقلها للريس مرسي ليوقع عليها فقط دون أن يكون له حق المناقشة.
محمد أبو العينين كان رئيس اللجنة الاقتصادية فى البرلمان لمدة عشر سنوات، وهو حصل على حق استغلال معظم محاجر الحجر الجيرى فى مصر بتراب الفلوس، إلى جانب عدة مراكب نيلية سياحية، وأراضى لا حدود لها فى عهد الرئيس السابق ونجله، بعد أن كان أحد رجال العهد الماضى، لكنه نموذج للرأسمالية التى تغير قناعاتها حسب اتجاه الريح وبأوسع مما يتوقع الكثيرون.. وهو بالمناسبة ليس الوحيد من هذه النوعية من الرأسماليين الذين يجرون وراء السلطة والسلطان فالقائمة طويلة.. وسنفتحها قريبا.
mhamdy12@yahoo.com

التعليقات