مصر الكبرى

09:50 صباحًا EET

الأعلى للآثار يكرم مواطنين اعادوا قطعاً اثرية سرقت فى أحداث الثورة

كتب: محمود الأعرج
قام الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، محسن سيد على بتكريم عدد من المواطنين  الذين ساهموا فى اعادة مجموعة من القطع الاثريه الهامة والتى فقدت من المتحف المصرى بميدان التحرير، خلال حالة الانفلات الامنى فى احداث الثورة.

حيث قدم لهم شهادات تقدير ومكافأة مالية  قيمة تقديرا لوطنيتهم ومحافظتهم على اثار مصر، كما وجه لهم الشكر والامتنان لاحساسهم الوطنى بالمسؤولية تجاة اثار بلادهم ، مؤكدا  على ضرورة التعاون للحفاظ على التراث الحضارى المصرى وحمايته .
وأكد أيضاً  إن هذا التكريم يأتى في إطار تشجيع المواطنين الشرفاء على الإرشاد والإبلاغ عن اية معلومات تفيد فى الكشف عن سارقى الاثاراو تسليم اى آثار مسروقة لديهم.
يُذكر أن المكرمين هم  صبرى عفيفى الذى قام بتسليم تمثال ”اخناتون”، وصلاح محمد  الذى سلم 4 قطع اثرية من مجموعة "توت عنخ امون"، وحسن بهاء الدين الذى سلم حجر مستطيل يحمل نقوش تنتمى للاسرة الثلاثين الفرعونية ، وسعيد اسماعيل قام بتسليم 24 عملة اثرية تنتمى للعصر اليونانى الرومانى ، ومايكل موريس سلم جزء من غطاء تابوت اثرى من الحجر الجيرى .
 الجدير بالذكر ان المتحف المصرى بالقاهرة  كان قد تعرض خلال جمعة الغضب فى 28 يناير العام الماضى ، لاعتداء وسرقة54 قطعة  اثرية مختلفه ، تم استعادة مايقرب من 40 قطعة أثرية منهم حتى الآن.

التعليقات