سياحة وسفر

11:47 صباحًا EET

الأياتا تؤكد حرباً تجارية محتملة حال تطبيق أوروبا خطة تجارة الإنبعاثات للرحلات الجوية

أكد تونى تايلر، المدير العام والرئيس التنفيذى للاتحاد الدولى للنقل الجوى (أياتا) أن صناعة الطيران فى العالم قد تشهد حرباً تجارية محتملة  حال تطبيق المفوضية الأوروبية تطبيق خطة تجارة الإنبعاثات لجميع الرحلات الوافدة والخارجة من المجال الجوى الأوروبي، وذلك على المدة التى تقضيها هذه الرحلات فى المجال الجوى الأوروبي.

قال تايلر فى تصريحات صحفية تلقت(مصر 11 )  نسخة منه أنه فى حال الموافقة على هذا الاقتراح من قبل البرلمان الأوروبى والمجلس الأوروبي، ستكون هناك مخاطرة بإحباط جهود جميع الدول فى اجتماع المنظمة الدولية للطيران المدنى الثامن والثلاثون مؤخراُ، مما قد يضع الطيران مجددا فى وسط حرب تجارية محتملة عندما ترفض الدول غير الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى هذا التطبيق”.

أشار  المدير العام والرئيس التنفيذى للاتحاد الدولى للنقل الجوى (أياتا) إلى أننا نشهد أجواء أكثر إيجابية فى الطلب على السفر الجوي، بناءاُ على زيادة الثقة فى الأعمال، والزيادة القوية فى طلبات الصادرات فى سبتمبر، وكذلك الأداء الأفضل للأسواق الناشئة مثل الصين. ويوحى النمو القوى للشهر الماضي، وكذلك التحسن المستمر فى الطلب على السفر الجوي، بإمكانية وجود المزيد من التحسن فى نمو السفر الجوى قبل نهاية العام.”

أكد تايلر أن نتائج حركة الركاب الدولية لشهر سبتمبر2013  توضح استمرار نمو وقوة الطلب بالرغم من الانخفاض البسيط فى شهر أغسطس. ارتفع إجمالى كيلومترات عوائد الركاب بنسبة 5.5% بالمقارنة بسبتمبر 2012. بينما ازدادت القدرة الاستيعابية بمعدل أقل بنسبة 5.3% فى نفس الفترة. كما تماشى معامل الضغط فى سبتمبر (80.3%) بشكل كبير مع المستويات التى تحققت فى سبتمبر 2012

وأنه قد ارتفع طلب الركاب دولياُ فى سبتمبر بمعدل 5.7% بالمقارنة بنفس الفترة العام الماضي. كما أدت زيادة مماثلة فى القدرة إلى ثبات معامل الضغط عند 80.9% عند مقارنته بالعام الماضي. فقد شهدت جميع المناطق  زيادة فى الطلب مقارنة بالعام الماضي.

واستمرت ناقلات الشرق الأوسط فى إظهار أقوى معدل نمو بالمقارنة بنفس الفترة العام الماضى بمعدل 10.4%. ومن المتوقع أن يستمر هذا التوجه مع إظهار اقتصاديات مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة نمواُ قوياُ فى القطاعات الخاصة بمنتجات غير النفط، بالإضافة إلى زيادات كبيرة فى طلبات الصادرات الجديدة. وقد زادت القدرة بمعدل 13%، مما أنقص عامل الضغط بمعدل 1.9 نقاط مئوية ليصل إلى 77.2%.

ومن ناحية الطلب على السفر المحلي، فقد قفز بمعدل 5.1% فى سبتمبر بالمقارنة بالعام الماضي، مع إظهار جميع الأسواق لزيادة عن العام الماضي. وارتفع إجمالى القدرة المحلية بمعدل 4.7% كما ارتفع معامل الضغط 0.3 نقطة مئوية ليصل إلى 79.1%

ويقول تايلر أيضاُ: “بينما يستمر الاقتصاد العالمى فى التعافي، يقوم الطيران بدوره عن طريق توفير التواصل الذى يدفع التجارة الدولية. ويمكن للطيران القيام بالمزيد إذا نظرت الحكومات لقدرته على تمكين النمو والتطور، بدلاُ من مجرد مصدر لعوائد الضرائب. الأمر الجيد أن هذه الرسالة بدأت فى الانتشار فى بعض المناطق، كما هو واضح فى تصريحات الحكومة الأيرلندية عن حجبها لضرائب السفر الجوى فى أول  إبريل 2014. وحيث أن هذه الضريبة تم تقديمها فى يناير 2009، هبطت أعداد المسافرين الأيرلنديين بمعدل 30%. ويعد قرار الحكومة خبرا رائعا للمسافرين جواُ ولصناعتى السفر والسياحة فى أيرلندا.”

التعليقات