مرأة

10:08 صباحًا EET

خطة متكاملة للقضاء على جفاف الجلد في فصل الشتاء

 البرد وعوامل فصل الشتاء تؤدي إلى كثير من مشاكل البشرة. وعلى الرغم أن تورد الأنف طريف ويجعل المرأة تبدو وكأنها غزال صغير، إلا أن البشرة الجافة المتشققة غير جميلة أو طريفة على الإطلاق.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الجلد، إضافة إلى تشققه وتحوله إلى نوع من الطفح الجلدي. أضرار أشعة الشمس هي واحدة من الأسباب الرئيسة وراء جفاف الجلد، التجاعيد وخشونة البشرة. أما الطقس البارد والرياح القاسية فهي واحدة من الأسباب الرئيسة الأخرى، إلى جانب إنخفاض الرطوبة والعمل في أجواء تسودها مكيفات الهواء لفترات طويلة.

الدور الأكثر أهمية للجلد هو عزل وتنظيم درجة حرارة الجسم، وكذلك حمايته من الإلتهابات، كما أن الجلد ينتج الفيتامين D الهام للجسم ككل.
الجلد غير المحمي – خصوصاً في الوجه واليدين – يتعرض لمجموعة متنوعة من العوامل اليومية التي لها تأثير الشيخوخة. وبالتالي فإنه ليس من المهم فقط أن نتجنب العوامل الضارة بل علينا أيضاً أن نعي كيفية مساعدة البشرة عن طريق إضافة بضع خطوات إلى روتين العناية اليومية بالجمال.

وعلى الرغم من أن الإستحمام بالماء الحار يثير شعوراً بالإسترخاء والراحة، إلا أن الماء الساخن ليس مفيداً للبشرة الجافة، فهو يجرّد الجسم من حاجز الزيوت الطبيعية الذي تحتاجه البشرة للمساعدة في حجز الرطوبة والحفاظ على بشرة ناعمة ورطبة.

يوصي خبراء العناية بالبشرة ألا تطول فترة الإستحمام بالماء الدافئ لأكثر من 5 إلى 10 دقائق، إضافة إلى تجنب الصابون الذي يجفف الجلد، ووضع كريمات الترطيب الغنية التي تلين وتغذي الجلد بعد الإستحمام.

للرجال فقط

بالنسبة للرجال، فإن الوقت الأمثل للحلاقة هو بعد الإستحمام، لأن الشعر يكون أكثر ليونة، مما يجعل الحلاقة أسهل. وينصح الخبراء بإستخدام كريم الحلاقة أو الجل، والحلاقة في إتجاه نمو الشعر لحماية البشرة.
وبما أن الحلاقة تؤدي أيضاً إلى كشط الزيوت الطبيعية من البشرة، لذلك يجب التأكد من أن الشفرة حادة وإلا تسببت بتهيج الجلد. أما الأمر الأكثر أهمية فهو تغيير شفرات الحلاقة أو تنظيف الشفرات التي سبق إستخدامها من خلال فركها بالكحول.

لنعومة الشفاه واليدين والقدمين

الأقدام الجافة هي مشكلة غالباً ما يواجهها الجميع خلال فصل الشتاء، والعلاج الأمثل لها يكون بوضع كريم غني أو زيت  اللوز أو الزيتون على سبيل المثال، ثم إرتداء جوارب من القطن.
أما الأيدي الجافة فيمكن معالجتها بالأسلوب ذاته، لكن لا بد من الحرص أيضاً على الترطيب بإنتظام، تجفيف الأيدي بشكل صحيح بعد الغسيل ووضع القفازات عند تنظيف المنزل أو عند الخروج منه.
الشفاه الجافة أمر شائع في هذا الموسم، ووضع مرطب الشفاه بإستمرار هو الحل الواضح، لكن يمكن أيضاً إستخدام منتج أكثر فعالية مثل الفازلين.
النصيحة الأولى التي يقدمها الخبراء في هذا المجال هو عدم تطرية الشفاه بإستخدام اللسان أو اللعاب لأن هذا يفاقم المشكلة، والإكتفاء بدلاً من ذلك بإستخدام المرطب أو تقشير الجلد الجاف بفرشاة أسنان ناعمة.

نصائح لعلاج البشرة الجافة في المنزل:

1- إستخدموا ماء جوز الهند لدهن البشرة كلما كان ذلك ممكناً، أو مرتين في اليوم عند الجفاف الحاد لأنه واحد من أفضل المرطبات الطبيعية. يترك ماء جوز الهند على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل غسله.
2- إهرسوا ½ حبة من الأفوكادو وأضيفوا إليها ملعقتين من العسل. إدهنوا الخليط على الوجه لمدة 10 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.
3- إستخدموا زيت الزيتون لتنظيف الماكياج، وذلك بوضع نقاط صغيرة على قطنة نظيفة، فالزيت يعمل على ترطيب الجلد ويضيف طبقة من الأحماض الدهنية.
4- إستخدموا الزبادي الطبيعين فهو علاج آخر على قائمة العناية بالبشرة لأنه يرطب الجلد ويمنح شعوراً بالإنتعاش أيضاً.

التعليقات