عرب وعالم

07:58 صباحًا EET

نيويورك تايمز: صعود التيار اليميني بأوروبا يثير ذعر الأنظمة

 دقت صحيفة “نيويورك تايمز” (8 نوفمبر) ناقوس الخطر حيال تنامي ظاهرة بالغة الخطورة، ألا وهي صعود التيار اليميني داخل أوروبا. وقالت إن “السياسيين الشعبويين اليمينيين في صعود بمختلف أرجاء أوروبا، مما يهدد الأحزاب السياسية العريقة لما يبدونه من عداء للمهاجرين وسياسات التقشف والاتحاد الأوروبي.”

وضربت الصحيفة الأميركية مثالاً على ذلك وهو ميكيل دنكر، عضو البرلمان الدنماركي عن “حزب الشعب”، الذي يشن حملة غاضبة ضد قرار بعض دور الحضانة في بلاده استبعاد وجبة كرات اللحم، أحد الأطباق المميزة للمطبخ الدنماركي، لتعارضها مع القواعد الغذائية الإسلامية.

وعلق دنكر على هذا القرار بقوله: “إن الدنمارك تفقد هويتها.”

وأوضحت الصحيفة أنه “بمختلف أنحاء أوروبا، تفقد القوى السياسية العريقة شعبيتها لصالح سياسيين تكن لهم الازدراء باعتبارهم شعبويين يعمدون لإثارة مخاوف الجماهير.” وأضافت أن هذه الظاهرة ملموسة في فرنسا والنمسا وبريطانيا وبلغاريا وجمهورية التشيك وفنلندا وهولندا.

وشرحت أن “هذه الظاهرة لا تثير قلق القيادات الوطنية فحسب، وإنما أيضًا مسؤولين في بروكسل، وذلك لتخوفهم من أن تسفر انتخابات البرلمان الأوروبي في مايو المقبل عن انقلاب موازين النفوذ لصالح القوميين والقوى العازمة على وقف الاندماج داخل الاتحاد الأوروبي.”

وبحسب الصحيفة، فإن مراقبين أوعزوا صعود التيار اليميني بأوروبا إلى مزيج من سياسات التقشف وارتفاع معدلات البطالة.

التعليقات