سياحة وسفر

09:40 صباحًا EET

وزير السياحة لـ «مصر 11» : متفائل بزيادة معدلات حركة السياحة الدولية لمصر خلال الفترة المقبلة

أعرب هشام زعزوع وزير السياحة عن تفاؤله بعودة السياحة الدولية لمصر وعودة الأرقام إلى معدلاتها الطبيعية فى خلال العام المقبل وفى ظل إعلان العديد من الدول الأوربية رفعها للحظر الذى فرضته على رعاياها لزيارة مصر وكذلك تخفيف البعض  الأخر من هذه التحذيرات لزيارة بعض المناطق السياحية فى مصر.

قال زعزوع فى  إتصال هاتفى مع ( مصر 11)خلال  رئاسته للوفد المصرى المشارك فى بورصة لندن السياحية (معرض WTM 2013 سوق السياحة العالمي) أنه قد تم إطلاق الحملة الدعائية الخاصة بمصر تزامناً مع فعاليات معرض WTM 2013 فى المملكة المتحدة وكبريات المدن البريطانية فى لندن ومانشيستر وبيرمنجهام وذلك على أتوبيس لندن ومحطات مترو الأنفاق واللوحات الإعلانية فى الشوارع الرئيسية والمدن والأتوبيسات وبالتركيز على البحر الأحمر وسيناء ويتم عمل حملة للأقصر وأسوان فى الفترة المقبلة وتستمر الحملة لمدة أسبوعين.

أكد زعزوع على أهمية المشاركات فى البورصات والملتقيات والمعارض السياحية الدولية لما لها من أهمية فى الترويج والتنشيط السياحى وإتاحة الفرصة للقطاع الخاص فى توقيع صفقات مع نظرائهم فى الدول المشاركة ، مشيراً إلى أن مصر تشارك هذا العام بجناح مساحته 630 متر مربع ويشارك فى الجناح المصرى أكثر من 70 شركة وفندق من العاملين بالقطاع السياحى المصرى والمتخصص فى السوق البريطانى،

ويعد معرض سوق السياحة العالمى ثانى أكبر المعارض والبورصات السياحية الدولية بجميع دول العالم ويحضره وزراء السياحة لأكثر من سبعين دولة ويقع الجناح المصرى بالقاعة الخاصة بشمال إفريقيا ورقمه AF 500 ..

أكد هشام زعزوع وزير السياحة على أن المشاركة المصرية هذا العام فى معرض لندن السياحى كانت ناجحة جدا واتت ثمارها بشكل جيد جدا ، مشيرا إلى سلسلة اللقاءات المكثفة التى عقدها أثناء مشاركته كانت إيجابية للغاية وقد اختتمت بلقاء مع وزير الدولة لشئون الخارجية لمناقشة رفع حظر السفر البريطانى على الأقصر وأسوان،

أشار زعزوع  إلى أن هناك العديد من اللقاءات المهنية التى قام بلقائها ومنها شركة بالز وشركة ديسكفر إيجيبت موزاييكا وأكدوا سعيهم الحثيث من أجل رفع حظر السفر على المناطق السياحية فى مصر ، مؤكدين إن عودة حركة السياحة متباينة فالشركات المتوسطة والصغيرة مستعدة تماما لعودة السياحة إلى مصر فور رفع الحظر .

أضاف أن الوزارة سوف تدعم خط مباشر لمصر للطيران بين لندن والأقصر ، أما بالنسبة للقاهرة فستكون رحلاتها العادية من القاهرة ولندن ، مؤكدا على أن كل ردود الانفعال جاءت ايجابية جدا تجاه العمل مع مصر ولم يتوقف الطلب رغم الحظر .

أشار إلى أنه قد التقى مع شركات متخصصة فى السياحة الكلاسيكية والثقافية والتى أكدت أنها خلال أسبوع من رفع الحظر تقوم بإرسال طائرة يوميا إلى الأقصر .

أشار إلى أن من بين الشركات التى إلتقاها  كانت شركة سياحة ألمانية أف تى أى fti التى تقوم بالعمل فى مصر وقامت خلال فترة معرض لندن بإرسال 3 طائرات على متنها 500 سائح إلى الأقصر .

جدد وزير السياحة تفاؤله وأماله العريضة  فى رفع الحظر عن زيارة مصر من قبل من ألمانيا وانجلترا وغيرها من الأسواق الأخرى ، موضحاً أن لقاءته مع الشركات الكبرى مثل توماس كوك الذين  أكدوا التزامهم بالعودة بقوة للعمل فى مصر بمعدلات تدريجية خلال الفترة القادمة ويبدأ فى البحر الأحمر وجنوب سيناء وبمعدلات عالية ، وكذلك هوليداى وتوى وكوزموس الانجليزية أسفرت عن قيام الأخيرة  بالترويج للبحر الأحمر إضافة إلى العمل فى شرم الشيخ وستقوم بتسيير ست طائرات إلى الغردقة أسبوعيا بدءا من شهر مايو .

وأنه دعى خلال لقاءان هامان وهما مع كل من  شركة لو كوست إيزى جيت من أجل إبقاء أحجام الطائرات كما هى والتى تصل إلى 35 رحلة أسبوعيا إلى مصر وكانت تريد إلغاء نصف العدد وتم الاتفاق على دعم الطيران من خلال دفع الخدمات الأرضية لمصر للطيران لمدة ثلاثة أشهر القادمة .

أوضح زعزوع  أن شركة رايان أير الايرلندية وهى من أكبر شركات الطيران فى أوروبا والتى تريد أن تقوم بتسيير رحلات إلى مصر وتسعى إلى العمل فى مصر بشرط توقيع اتفاقية بين سلطة الطيران المدنى المصرى والايرلندي والتى أعربت عن استعدادها نقل حوالى 300 ألف راكب سنويا ، مشيرا إلى أن وزير الطيران المدنى عبد العزيز فاضل رحب بالاتفاق من أجل تسيير الشركة لرحلاتها إلى مصر.

وأضاف إن شركة الطيران الايطالية الكبرى وهى شركة ميريديانا والتى اتفقت على زيادة رحلاتها إلى مرسى علم والغردقة وتستعد إلى العمل فى الأقصر وهى تريد أن تنقل ركابهم إلى القاهرة والأقصر ومرسى علم بطائراتهم بمتوسط 600 راكب أسبوعيا ، وأن شركة من روسيا وهى شركة لابرنت والتى تزيد طاقتها الناقلة فى الشهر الحالى إلى 25 رحلة أسبوعيا وهى تطير إلى شرم الشيخ والغردقة

توقع وزير السياحة  أن يكون النصف الثانى من الموسم السياحى الشتوى له مردود متميز على السياحة المصرية وسيكون هناك إقبال كبير على المقاصد السياحية المصرية فى مختلف المناطق وستكون بصورة أكبر فى البحر الأحمر وجنوب سيناء بصورة أكبر من السياحة الثقافية ،

وعن السوق العربى قال هشام زعزوع وزير السياحة أنه فى أواخر نوفمبر الجارى وأوائل ديسمبر سيكون هناك طائرتان أسبوعيا من الكويت ومن الرياض وجده وعمان بالأردن إلى شرم الشيخ والغردقة وهو مجهود كبير من العاملين فى السوق العربى من شركات السياحة المصرية العاملة فى السوق العربى .

كما سيتم توفير برامج للسوق العربى تكون محددة الأسعار ويكون هناك اتفاقات مع عدد من الفنادق تقدم العديد من برامج للسياحة العربية بأسعار محددة ومخفضة مع تلافى الشكاوى ، مع إطلاق حملة إعلانية كبيرة فى السوق العربى .

أكد زعزوع على السوق الهندى مشيراً إلى أن أولى رحلات نيودلهى القاهرة تبدأ فى 26 ديسمبر والرحلات مزدحمة وعليها إقبال كبير ووزارة السياحة تقدم دعما كبيرا لتلك الرحلات وتم الاتفاق إن يحصلوا على التأشيرة فى المطار وستكون تلك الرحلات مخصصة للسياحة الثقافية .

وقال أن السفير الهندى فى القاهرة طلب أن يقوم بعمل عام الهند فى مصر العام القادم ويقوم بحضور كبار الكتاب الهنود والفنانين .

كشف زعزوع عن تفاصيل اللقاء الذى جمع بينه وبين الخبير السياحى والمنتج السينمائى كامل أبو على صاحب مجموعة فنادق الباتروس والمناطق الترفيهية ألف ليلة وليلة  معلناً عن قيام رجل  الأعمال كامل أبو على بتنظيم مهرجان الغردقة السينمائى الدولى على غرار مهرجان كان وسيتم توفير تمويل أكبر وإدارة متخصصة تساعد على إنجاح المهرجان .

وأشار إلى انه تم الاتفاق مع الاتحاد المصرى للغرف السياحية والغرف على التعاون مع وزارة الاتصالات من أجل التواصل على مواقع التواصل الإجتماعى وإرسال أخبار ايجابية عن مصر وعن السياحة المصرية على أن يتم إطلاقها فى أول ديسمبر المقبل.

وقال أن هناك سعى لإقامة حفلة شهريا فى الغردقة وشرم الشيخ وثلاث حفلات فى الأقصر ويقوم بإحيائها فنانين من كبار الفنانين الدوليين ، بالإضافة إلى استغلال المناسبات المختلفة الفنية والرياضية .

وأضاف أنه فى 31 ديسمبر سيكون هناك حفلة لديفيد جيتا أشهر دى جى فى العالم تكون فى الأهرامات ويكون معها العاب نارية تتم للاحتفال برأس السنة .

وقال أن السؤال الأهم كان عن التوقعات بالنسبة للمستقبل وكان الرد الدائم هو أن ما يحدث هو شأن داخلى مائة فى المائة ولا يوجد استهداف للسياحة  أو السياح ، مضيفا أن الاستفتاء على الدستور والانتخابات البرلمانية سوف تسرع من الوصول إلى الاستقرار التام وبخاصة أن قانون التظاهر الذى سيصدر سيكون مطابقا لما يتم فى دول العالم.

التعليقات