مصر الكبرى

10:35 صباحًا EET

مصر تستعيد قطعتين أثريتين من إسرائيل

ذكرت وزارة الآثار المصرية الأربعاء أنها نجحت في استعادة قطعتين أثريتين خشبيتين انتزعتا من تابوتين مصريين يعودان إلى عصر الدولة الحديثة كانا قد تم ضبطهما في إحدى البازارات بمدينة القدس المحتلة.

وفي بيان للوزارة صرح الوزير محمد إبراهيم بأن فريق عمل من وزارة الآثار والخارجية المصرية عن طريق السفارة المصرية في تل أبيب قام بإجراء مفاوضات دبلوماسية ومخاطبات منذ عام مع الجانب الإسرائيلي نجح بعدها في إثبات حق مصر في القطعتين اللتين سرقتا وخرجتا بطرق غيرمشروعة.
وأضاف إبراهيم أن الجانب الإسرائيلي بعد اقتناعه بأحقية مصر في القطعتين قام بمخاطبة السفارة المصرية في تل أبيب بأنهم على استعداد كامل لإعادة القطعتين إلى القاهرة وفقا للقواعد المتبعة في هذا الشأن مع تحملهم تكلفة شراء القطعتين من البازار.
وأوضح أسامة النحاس مدير عام إدارة الآثار المستردة أنه تم الكشف عن هذين القطعتين أثناء إجراء تفتيش اعتيادي من السلطات الإسرائيلية على البازار حيث أثار انتباههم أن القطعتين مقطوعتين بمنشار من المنتصف مما دعاهم إلى مناقشة صاحب البازار عن كيفية دخولهما إلى القدس وأفادهم بأنه قام بشراء القطعتين من أحد التجار بدبي وقام بنقلهم إلى إسرائيل بشكل قانوني وفقا للمعايير الإسرائيليةعن طريق لندن بعد دفع الرسوم الجمركية عليهما .

التعليقات