عرب وعالم

11:47 صباحًا EET

الإمارات الأقل فسادا بين الدول العربية ..ومصر 114 عالميا

ذكر تقرير لمنظمة الشفافية الدولية ،والذى يقيس فيه مؤشر فساد الدول ،أن خمس بلدان عربية من بين 18 دولة عربية ، احتلت مراكز بين الدول العشر الأكثر فساداً فى العالم لعام 2013 ،حيث احتلت الصومال والسودان وليبيا والعراق وسوريا مركزاً بين تلك الدول.

ويصنف مؤشر الفساد الدول وفقا لمستويات الفساد في القطاع العام فيها وضمت القائمة 177 دولة تحتل فيها الدولة الاكثر فسادا المركز الاخير والاقل فسادا المركز الاول. بينما كانت دولة الامارات العربية المتحد ة من المراكز الأولى بين الدول العربية فى الاقل فساداً بين الدول، فقد اتخذت المركز السادس والعشرين من اجمالى القائمة،وتلتها قطر فى قائمة الدول العربية،حيث احتلت المركز الثامن والعشرون، وجاءت البحرين فى المركز الـ57 ، اما سلطنة عمان فقد حازت على المركز الـ61 فى مؤشر فساد الدول، واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الـ63، وكانت الاردن فى المركز 66 بين الدول،واتخذت الكويت المركز الـ69 ، واحتلت مصر المركز 114.
وعلى جانب أخر فقد كانت الدنمارك ونيوزيلندا في المركزين الأول والثاني بين 177 دولة في قائمة المؤشر أي أن نسب الفساد في القطاع الحكومي فيهما كان الاقل.

التعليقات