اقتصاد

04:37 مساءً EET

مصر تتسلم شحنة بوتاجاز مجانية

قال عمرو مصطفى، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، إن بلاده تسلمت شحنة بوتاجاز “غاز الطهى” مجانية من دولة الإمارات بقيمة 40 مليون دولار.

وأضاف مصطفى، فى اتصال هاتفى لمراسل وكالة الأناضول، أنه جار تفريغ الشحنة فى ميناء السويس شرق مصر، وتأتى كآخر شحنة مجانية ضمن المساعدات الإماراتية لمصر.

وأعلنت الكويت والسعودية والإمارات فى يوليو الماضى عن تقديم مساعدات لمصر بقيمة 12 مليار دولار، من بينها 4 مليارات دولار مساعدات نفطية.

وقال نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، إن الإمارات قدمت شحنتين من البوتاجاز لمصر خلال شهرى أكتوبر الماضى وديسمبر الجارى، ما أسهم فى الحد من أزمة نقص المعرض من البوتاجاز.

وبحسب مسئول بارز فى هيئة البترول، تم الاتفاق مع السعودية على إرسال شحنة البوتاجاز الأخيرة المقدمة كهدية لمصر فى الأسبوع الأول من يناير المقبل.

وقال: “الطلب على البوتاجاز فى شهر يناير يرتفع بشدة” نرغب فى تأمين احتياجات البلاد فى هذا التوقيت”.

وعانت العديد من المناطق فى مصر من أزمة فى المعروض من البوتاجاز منذ بداية نوفمبر، ما أدى إلى صعود سعر الأسطوانة الواحدة إلى نحو 70 جنيها (10.1 دولار)، فى بعض المناطق، فيما لا يتجاوز سعرها الرسمى 10 جنيهات.

وقال المسئول فى هيئة البترول، إن المعروض من البوتاجاز يوميا لا يزال حتى الآن فى مستوياته المرتفعة.

وأضاف: ” لا نستطيع تخفيض كميات الإنتاج لعدم إحداث هزة فى السوق قد يستغلها تجار السوق السوداء فى المضاربة على الأسعار مرة أخرى”.

وتستهلك السوق المحلية فى مصر 12 ألف طن يوميا من البوتاجاز فى أشهر فصل الشتاء، يتم استيراد 60% منها، والنسبة الباقية يتم توفيرها من معامل التكرير المحلية.

وتدعم مصر البوتاجاز، ليصل قيمة الدعم فى موازنة العام المالى 2013/2012، المنتهى فى يونيو الماضى إلى 20 مليار جنيه، فيما يبلغ إجمالى دعم الطاقة 128.3 مليار جنيه، حسب بيانات هيئة البترول.

التعليقات