عرب وعالم

07:50 مساءً EET

تأجيل مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة فى تونس إلى الجمعة

أعلنت المركزية النقابية القوية فى تونس، الثلاثاء، تأجيل مفاوضات حول تشكيل حكومة مستقلة، يفترض أن تقود البلاد حتى الانتخابات القادمة، إلى الجمعة القادم، بعدما كانت مقررة الأربعاء.

وقال الاتحاد العام التونسى للشغل “المركزية النقابية” فى بيان نشره على صفحته الرسمية فى فيسبوك “تبعا لطلب عديد الأحزاب ولانشغال البعض منها بعقد اجتماعات لهيئاتهم القيادية، فإن اجتماع الحوار الوطنى ليوم الأربعاء قد تقرر تأجيله ليوم الجمعة”.

ومنذ 25 أكتوبر 2013 ترعى المركزية النقابية مع المنظمة الرئيسية لأرباب العمل “أوتيكا” وعمادة المحامين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، مفاوضات متعثرة بين المعارضة العلمانية وحركة النهضة الإسلامية الحاكمة لتشكيل حكومة مستقلة تخرج البلاد من أزمة سياسية حادة اندلعت إثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمى فى 25 يوليو 2013.

وتجرى المفاوضات على أساس “خارطة طريق” طرحها الرباعى الراعى للحوار وتنص بالخصوص على تقديم رئيس الحكومة على العريض قيادى فى حركة النهضة استقالة حكومته لتحل محلها “حكومة كفاءات ترأسها شخصية وطنية مستقلة لا يترشح أعضاؤها للانتخابات القادمة”.

والسبت صوتت 9 أحزاب بينها حركة النهضة من أصل 19 حزبًا شاركت فى آخر جلسة مفاوضات على ترشيح مهدى جمعة 51″ عامًا”وزير الصناعة فى الحكومة الحالية، لرئاسة الحكومة المستقلة.

وينتظر أن تحدد مفاوضات الجمعة الجدول الزمنى لتشكيل الحكومة الجديدة واستقالة على العريض.

التعليقات