صحة

10:44 صباحًا EET

الرباط تحتفل باليوم العالمى للمعاق

شاركت الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة والسكان فى الاحتفال باليوم العالمى لمتحدى الاعاقة بالمعهد القومى للجهاز العصبي والحركى بامبابة التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية.

 وقال مدير المعهد الدكتور مصطفى الشربينى: أن منظمة الصحة العالمية أفادت بوجود 10 مليون ذوى اعاقة، مشددا على ضرورة إلقاء الضوء على هذه الفئات المهمشة في المجتمع وتوصيل رسالة للمجتمع بانهم جزء منه، مطالبا الدولة بالاعتراف بمتحدى الاعاقة.

وأضاف الشربينى : تأسس المعهد باسم معهد شلل الأطفال سنة 1960 وافتتح يوليو 1967 ويخدم مئات الآلاف من مرضي الجهاز العصبي والحركى سواء الحالات الحادة أو المزمنة ويتكون من خمسة أقسام منها وحدة الأمراض العصبية ولصرع للأطفال ووحدة تقييم وتأهيل الطفل المعاق ووحدة الاكتشاف المبكر للاعاقة ووحدة التدخل المبكر للاعاقة.

بالإضافة إلى وحدة الشلل الدماغى وتحتوى على عيادات استقبال حالات الشلل الدماغى النصفي والثنائي واللاارادى وعلاج تحفظى وجراحى بالإضافة إلى وحدة الفسيولوجيا الاكلينيكية للجهاز العصبي والعيادات التخصصية التي تضم عيادة المخ والاعصاب والقلب والوراثة والتغذية وقيم جراحة العظام ويحتوى على معمل التحاليل الطبية.

التعليقات