كتاب 11

05:49 مساءً EET

«مقلوبة».. أكلة «الجماعة» المفضلة

المقلوبة أكلة منتشرة في بلاد الشام، خصوصا في فلسطين والأردن ولبنان. ومن هناك تعرف الأتراك عليها وضموها إلى لوائح أطعمتهم الشعبية.

الفكرة هي وضع اللحم أو الدجاج والخضار المقلي مع الأرز وطهيه، لكن المهارة والتفنن في رص صفوف المحتويات بعضها فوق بعض باعتناء ودقة، والأهم من كل ذلك هو طريقة «قلبها» فوق الصينية أو السدر، حيث تحتفظ الطبخة بشكل الوعاء الذي طبخت فيه على نار هادئة ولساعات طويلة.

المقلوبة أكلة تحتاج إلى صبر ومهارة وخبرة، ولكنها أيضا أكلة دسمة تحتوي في وجبتها الواحدة (350غراما تقريبا) على 640 سعرة حرارية. ميزتها الأخرى والأهم بالنسبة لنا هنا هو كونها أكلة جامعة موحدة، وربما هذا هو سبب إعجاب فتح الله غولن بها أثناء التعرف إليها في منزل أحد أصدقائه الأردنيين خلال سنوات حظر الجماعة كما يقال، فحولها إلى الأكلة الرسمية والأكثر شعبية في صفوف جماعته.

أكلة المقلوبة هي اليوم بالنسبة إلى الجماعة رمز قوتها وتماسكها وقدرتها. هي وسيلة وليست غاية، هدفها جمع طلبة النور حول «قعدة» واحدة يعقبها شرب الشاي ودرس ديني تثقيفي من خلال قراءة بعض النصوص للأب المؤسس سعيد نورسي. أمام وجبة الطعام هذه اتخذت الجماعة أهم قراراتها وأطلقت استراتيجياتها في الانتشار والتمركز.

حادثة 7 فبراير (شباط) المنصرم التي وترت العلاقة بين الجانبين بعد محاولة الاحتكاك الفاشلة برئيس جهاز المخابرات فيدان، كانت مؤشرا على استعداد الجماعة لضربة انتقامية جاءت في الـ17 من الشهر المنصرم.

الجماعة أعطت قرارها قبل أشهر في دخول المواجهة مع رجب طيب إردوغان الذي كانت تعرف أنه يخطط لتفجير العلاقات معها بعد أكثر من تأزم وتباعد في المواقف والخيارات، فأرادت أن تتغدى به قبل أن يتعشى بها.

في أواخر شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المنصرم وعندما بدأت أجواء الخلاف بين إردوغان والجماعة تظهر إلى العلن، وضع أقرب أعوانه تقريرا مفصلا بين يديه حول حجم الخسائر والأضرار التي قد تلحق بحزبه في حال القطيعة مع الجماعة، وكان الرقم هو أن شعبيتها لا تزيد عن واحد في المائة داخل صفوف العدالة، وأن ارتدادات القطيعة لن تكون كبيرة، لكن حركة غولن ردت على الفور أن سر وقوفها على قدميها ليس عدد الأفراد، بل حجم الانتشار والتمركز والتحكم داخل أهم مؤسسات وأجهزة الدولة الرسمية والإمبراطورية الإعلامية التي تمتلكها، إلى جانب نفوذها التجاري والمالي داخل تركيا وخارجها.

خطأ إردوغان أنه استخف بقوة الجماعة وقدراتها وتمركزها في أهم مؤسسات الدولة مثل جهاز الشرطة والجسم القضائي وقطاعات التعليم الرسمي والخاص والصحة والجامعات.

سنوات طويلة من العمل المتأني الدؤوب أوصلها إلى مهرجان أولمبياد اللغة التركية السنوي وإنشاء اتحاد «توسكون» لرجال أعمالها وتنظيم «أين أنتم» الخدماتي الذي يصل إلى عشرات البلدان الأفريقية، هذا إلى جانب مؤسساتها التعليمية المنتشرة في أكثر من مائة دولة شكلت دائما جسر تواصل بين أفراد الجماعة أولا ثم بين مثلث الجماعة وتركيا والخارج ثانيا.

الورقة التي يحاول رئيس الوزراء التركي أن يلعبها ضد الجماعة هذه المرة هي تحميلها مسؤولية الأزمة المالية في تراجع قيمة الليرة وانخفاض البورصة وانسحاب بعض المستثمرين الأجانب من الأسواق التركية التي بلغت قيمتها أكثر من مائة مليار دولار كما يقول إردوغان، فهل ينجح في ذلك؟

لكن ما يعرفه إردوغان هو أن الجماعة ماضية في لعبة تضييق الخناق حوله ومحاصرته بسيناريوهات سياسية وأمنية كثيرة، بينها ما يردد اليوم حول استعدادها للتعاون مع أقوى خصومه السياسيين في إسطنبول مصطفى صاري غل مرشح حزب «الشعب الجمهوري» اليساري المعارض في الانتخابات المحلية المقبلة، وهو قرار صدر حول جلسة مقلوبة أيضا كما تقول وسائل الإعلام التركية، رغم أن العلمانيين الأتراك لا يرجحون كثيرا هذه السبخة.

«مقلوبة» تحولت اليوم إلى قصة علاقة انقلبت هي الأخرى رأسا على عقب بين إردوغان وغولن، لكنها أكلة فقدت فيها روح الألفة وغاب التسامح وتقدم التنافر على التجاذب وكثرت سيناريوهات الاستهداف والمؤامرة.

حديث بدأ يتكرر في الإعلام التركي حول الكشف عن هوية العقل المدبر و«إمام» الجماعة ومنسق علاقاتها الأمنية داخل تركيا وخارجها، وعن اتصالاته بأجهزة أميركية وإسرائيلية تخطط للإطاحة بالعدالة والتنمية، لكن أصواتا أخرى بدأت تردد أنه مخطط إيراني لإزاحة إردوغان والقوة التركية من الطريق ومعرفة طهران بالكثير من الأسرار ونقاط الضعف التركية، وبعد لعب الكثير من الأوراق المشتركة ثنائيا وإقليميا، خصوصا أن الانفتاح الإيراني الأميركي الأخير والمباشر لم يعد بحاجة إلى هذا الوسيط ليقدم توصياته وخدماته.

التعليقات