الحراك السياسي

12:12 مساءً EET

“الوزراء” يوافق على طرح استغلال الرمال السوداء بنظام المزايدة

عقد الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعًا لبحث خطة الاستفادة من مشروع استغلال الرمال السوداء، وحضر الاجتماع كلًا من: “وزير المالية، ووزير البترول، ومحافظ كفرالشيخ، ورئيس هيئة المواد النووية”.

 

وأكد السفير هاني صلاح، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع يأتي في إطار متابعة ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع السابق، والذي عقد في 17 نوفمبر الماضي، والذى تقرر خلاله تشكيل لجنة فنية تضم ممثلي وزارات الكهرباء، والتجارة والصناعة، والاستثمار، والبترول، والدفاع، والداخلية، والإنتاج الحربي، وهيئة المواد النووية، لدراسة المشروع من كافة جوانبه، وتقديم تقرير يتضمن توصيات محددة وبرنامجًا متكاملًا للتنفيذ.

 

وأوضح صلاح، أن الاجتماع خرج بعدة توصيات أهمها: طرح استغلال الرمال السوداء بنظام “المزايدة” من خلال كراسة شروط تشتمل على مراحل تصنيفية متدرجة التكنولوجيا، وصياغة وطرح كراسة الشروط من خلال محافظة كفرالشيخ وهيئة المواد النووية.

 

وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، الأولى يتم خلالها استخراج واستخلاص وتنقية معادن الرمال السوداء، والثانية يتم خلالها إقامة مصانع لتصنيع المواد الخام والمعادن المستخلصة من خلال صناعات بسيطة ومتوسطة وعالية التكنولوجيا.

 

وقال المتحدث الرسمي للحكومة، إن المشروع سيقدم عدة فوائد للبيئة المحلية، التي سيتم فيها منطقة البرلس، بكفرالشيخ، وتتمثل في ردم البرك والمستنقعات حول القرى المحيطة بالمشروع، وتسوية وتدعيم الساحل بحيث يمكن استخدامه في المشروعات التنموية المختلفة، إنشاء حائط صخري لمنع النحر نهائيًا عن الساحل الجديد وحمايته، وتسليم خطوط الخدمات المختلفة من كهرباء وغاز ومياه عذبة وطرق فرعية للمحافظة بعد انتهاء المشروع.

 

وأكد أنه تمت الموافقة في ختام الاجتماع، على بنود الطرح التي تم إعدادها من جانب محافظة كفرالشيخ وهيئة المواد النووية، ليتم عرضها من خلال كراسة الطرح على المستثمرين في أقرب فرصة.

التعليقات