تحقيقات

08:35 مساءً EET

وفاة “شارون” سفاح “صبرا وشاتيلا” .

  نشرت صحيفة “يو اس توداي” الأمريكية بعض الحقائق غير المعروفة للكثيرين عن حياة الرئيس الراحل “إرئيل شارون” الذي توفي اليوم بعد دخوله في غيبوبة منذ ثماني سنوات. وبعيداً عن الخوض في الجدل المثار حول سياسته داخل إسرائيل وخارجها, تعرض الصحيفة فيما يلي بعض تلك الحقائق:

 ولد باسم “إرئيل شاينرمان” وانضم لمنظمة الجيش اليهودي, ” الهاجاناه” , في سن الرابعة عشر تحت الانتداب البريطاني لفلسطين.
 تعرض ابنه الأكبر في 1967 لحادث إطلاق نار توفي على إثره عن عمر يناهز 11 عاما.
 تمت ترقيته كقائد سرية في حرب 1948 وأصيب في البطن في تلك الحرب.
 عرف بحبه للحم , وكان يعاني من السمنة وداء المفاصل.
 رغم وزنه الزائد, تمتع “شارون” بصحة جيدة – نسبياً –  قبل أزمته الصحية في 2006 التي دخل على إثرها في غيبوبة حتى وفاته.
 كان شديد الحب لمزرعته بصحراء النقب, وكان على اطلاع دائم بكل حيوان يولد بها.
 زوجته الحالية “ليلي يهوذا” هي الأخت الصغرى لزوجته الراحلة “مارجريت يهوذا” والتي توفيت في حادث سيارة.
 شارك في حرب أكتوبر 1973ضد مصر واشتهر بصورته بعصابة الرأس التي التقطت له مع وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق “موشيه ديان” في الجانب الغربي لقناة السويس
 هذا وقد توفي ارييل شارون رئيس وزراء إسرائيل الأسبق بعد صراع طويل مع المرض استمر حوالي 8 سنوات، وعن عمر يناهز 86 عاما.

عقود طويلة قضاها أشهر سفاح في تاريخ إسرائيلي ورئيس وزراء دولة الاحتلال الأسبق “آرييل شارون” متنقلا ما بين العمل العسكري والسياسي، وتخصص في ارتكاب المجازر بحق المسلمين والعرب منذ أن كان صبيا في صفوف ميليشيات الهجاناة وحتى مجزرة صبرا وشاتيلا عندما كان وزيرا للدفاع.

ومع التدهور الأخير في حالته الصحية عقب 8 سنوات من دخوله في غيبوبة بعد إثر إصابته بسكتة دماغية منذ عام 2006، عاد شارون مرة أخرى لواجهة الأحداث في إسرائيل.

وعلى الرغم من أن قرارات وتصرفات رئيس الوزراء رقم 11 في تاريخ إسرائيلي سواء إبان عمله العسكري أو بعد ذلك في مجال السياسة ساهمت في تعزيز أركان دولة إسرائيل إلا أنها كانت مثيرة للجدل وأدت لانقسام في الآراء، كما تسببت في طرده من مناصبه أيضا بعد مجازره في لبنان.

وعلى العكس من أي زعيم إسرائيلي آخر كان آرييل شارون يثير الإعجاب وكذلك الإستياء في نفس الوقت وبشكل متساوي، وكان هدفه الرئيسي في الحياة هو توفير الأمن لإسرائيل أثناء توليه المسئولية، مهما كانت التكلفة السياسية، كما أطلق أكبر برنامج استيطان بالإضافة إلى الإنسحاب من غزة المثير للجدل.
 من ناحية اخرى

أكد الدكتور أحمد فؤاد انور الباحث في الشئون الإسرائيلية أن اعلان وفاة ارئيل شارون أحدث شعورا أقل من الشماتة وأكثر من الارتياح.

واضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية سي بي سي اكسترا ان السفاح ارئيل شارون قام بالعديد من الجرائم الإنسانية.

وقال ايضا ان الفلسطينيين يشعرون بارتياح شديد بهذا الخبر واختتم مداخلته بان حكمة السماء تجلت في هذه الواقعة فقد كان ارائيل شارون يحتضر لمدة 8 سنوات.

.

التعليقات